الملا يبحث مع مفوضة شئون الطاقة بالاتحاد الأوروبى تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا

جلاسكو – البريمة 

الملا يبحث مع مفوضة شئون الطاقة بالاتحاد الأوروبى تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا، حيث بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع كادرى سيمسون، مفوضة شئون الطاقة فى الاتحاد الأوروبى التعاون والتنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال نقل وتصدير الغاز الطبيعى إلى أوروبا فى إطار منتدى غاز شرق المتوسط ومن خلال مصانع إسالة وتصدير الغاز المصرية على ساحل البحر المتوسط.

استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة Cop 27 فى مدينة شرم الشيخ

كما بحث الوزير مع المفوضة الأوروبية سبل التعاون مع الاتحاد الأوروبى لدعم استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة Cop 27 فى مدينة شرم الشيخ العام المقبل فى إطار العمل على إنجاح هذا الحدث، جاء ذلك على هامش مشاركة الملا فى فعاليات القمة العالمية للمناخ فى جلاسكو باسكتلندا Cop26

وقد تم خلال اللقاء استعراض دور مصر فى منطقة شرق المتوسط كداعم رئيسى للاستغلال الأمثل لموارد الغاز الطبيعى التى تم اكتشافها بالمنطقة بما يعود بالرخاء على الشعوب ويسهم فى تأمين إمدادات الغاز للسوق الأوروبى، وأضاف أن البنية الأساسية التى تنفرد بها مصر فى المنطقة متمثلة فى مصانع إسالة وتصدير الغاز الطبيعى المصرية على ساحل البحر المتوسط تعد ركيزة أساسية فى تعزيز خطط نقل الغاز الطبيعى إلى أوروبا.

دعم الاتحاد الأوروبى لمنتدى غاز شرق المتوسط

وأكد الملا أن دعم الاتحاد الأوروبى لمنتدى غاز شرق المتوسط منذ خطواته الأولى يعكس علاقات التعاون المتميز مع مصر التى أطلقت مبادرة تأسيس المنتدى واستضافته بالقاهرة ، مؤكداً الأهمية التى توليها للتعاون مع الاتحاد الأوروبى خاصة وأن السوق الأوروبية هى المستهلك النهائى للغاز الطبيعى المنتج من حقول شرق المتوسط.

وقد استعرض المهندس طارق الملا خلال اللقاء ما تم عرضه من خطط لمصر فى فعاليات قمة المناخ الحالية مشيراً إلى استراتيجية مصر الحالية تجاه التحول فى مجال الطاقة فى إطار تنفيذ التزاماتها الدولية لمكافحة التغير المناخى ، مشيراً إلى أن الاستراتيجية المصرية تتبنى التوسع فى الاعتماد على الغاز الطبيعى كوقود انتقالى نظيف يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة وخفض الانبعاثات .

مد نطاق التعاون مع الاتحاد الأوروبى

وأعرب الملا عن تطلع مصر لمد نطاق التعاون مع الاتحاد الأوروبى فى استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة Cop27 فى شرم الشيخ العام المقبل بما يعزز فرص النجاح فى استضافة الحدث الدولى الهام.

كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون الحالى بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال تعزيز كفاءة استخدام الطاقة فى مصر للحفاظ على الموارد إلى جانب مشروعات تطوير مصافى تكرير البترول لإنتاج منتجات عالية القيمة ومطابقة للمواصفات الأوروبية يورو 5 لمنع الانبعاثات ، مؤكداً تطلع مصر لاستمرار الدعم الفنى والمالى من الاتحاد الأوروبى لتلك المشروعات الحيوية التى تهدف إلى تحسين جودة الوقود والحفاظ على البيئة والموارد.

الاتحاد الأوروبى يستهدف تعزيز علاقات التعاون مع مصر

ومن جانبها، أكدت مفوضة شئون الطاقة فى الاتحاد الأوروبى أهمية الجهود المصرية الرائدة فى منطقة شرق المتوسط لدعم الشراكة بين دول المنطقة فى نقل الغاز الطبيعى لأوروبا ، وأن الاتحاد الأوروبى يعمل منذ بداية الإعلان عن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط على بذل كافة الجهود لدعم الشراكة وعلاقات التعاون فى إطاره ، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبى يستهدف تعزيز علاقات التعاون مع مصر فى مجال الطاقة ومساندة الجهود المصرية لتحقيق كفاءة استخدام الطاقة وخفض الانبعاثات.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى