الملقب بـ«الحبوب أبو وش سمح»..من هو رضا حجازي وزير التعليم الجديد ؟

تسلم اليوم الدكتور رضا حجازي، الملقب بـ«الحبوب أبو وش سمح»، حقيبة وزارة التربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي، ضمن التعديل الوزاري الجديد.

وتم التعديل الوزاري الذي وافق عليه مجلس النواب في جلسته الطارئة، اليوم السبت وشمل 13 حقيبة وزارية.

ولد حجازي في الرابع من شهر ديسمبر سنة 1959 في القاهرة، ويبلغ من العمر الآن 63 عاما، قضى معظمهما في العمل بالتعليم.

إقرأ أيضا: 

رسمياً.. أسماء الوزراء الجدد والسيسي يقدم الشكر للوزراء الراحلين

معلم علوم

حجازي بدأ رحلته كمعلم لمادة العلوم قبل أن يتدرج في عدة مناصب قيادية، فهو أستاذ باحث بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وحاصل على دكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة.

بابه مفتوح للجميع

بابه مفتوح للجميع ويلبى جميع طلبات اولياء الأمور، حيث أن معظم تأشيرات طلبات المدارس وأولياء الأمور من نقل أو أى مشاكل متعلقة بالتعليم عليها توقيعه

مدرس بالمركز القومي للامتحانات

وعمل وزير التعليم الجديد كمدرس علوم بالمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعميم بالدقهلية ثم مدرس كيمياء بالمرحلة الثانوية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ومدرس مساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومدرس بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

عدة مناصب قيادية

وتولى رضا حجازي عدة مناصب قيادية أبرزها رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الفني من 2 نوفمبر 2015، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ونائب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان حتى عام 2012.

رئيس وحدة التخطيط

كما تولى منصب رئيس وحدة التخطيط بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات ورئيس وحدة إنتاج المواد التدريبية بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات.

رضا حجازي وزير التعليم الجديد

كما شغل حجازى عدة مناصب تربوية وعلمية أخرى في مجالات مختلفة، كما ناقش العديد من الرسائل العلمية التربوية في الجامعات المصرية.

مدير مركز تعليم الكبار

وتولى أيضا منصب مدير مركز تعليم الكبار بسرس الليان، ونائب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيس قطاع التعليم العام منذ عام 2015 وحتى عام 2019.

نائب وزير التربية والتعليم

وتقلد حجازي منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، في 2019، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدة سنوات.

ملف امتحانات الثانوية العامة

وشارك حجازي في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، وكان على رأس اللجنة التي تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016، الأمر الذي حقق طفرة في الامتحانات ومنع التسريب وتقليل الغش الإلكتروني.

مشكلات المعلمين

وحصر حجازي مشكلات المعلمين ووضع خطة للترقي الوظيفي وخطة لحصر العجز والزيادة بأعداد المعلمين ضمن خطوات تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات والتي تنفذها الحكومة.

ملف تطوير نظام التعليم

وترشيح الدكتور رضا حجازي، لحقيبة التربية والتعليم جاء نتيجة أنه الشخص الأكثر دراية بملف تطوير نظام التعليم الجديد 0.2، في تطبيقه منذ عام 2018.

إقرأ أيضا: 

قبل ملأ رغباتك..تعليمات هامة لطلاب الثانوية الناجحين “صور”

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى