المهندسة خلود خالد تكتب: السلامة فى أعمال الحفر

تعد أعمال الحفر من العناصر الأساسية في عمليات الإنشاء بوجه عام وبالأخص في قطاع البترول وذلك لإنشاء الأساسات والمباني وقواعد المعدات والأجهزة، كذلك حفر الخنادق لتمرير خطوط الأنابيب والصرف وغيرها من الخدمات.

التربة مهما كانت طبيعتها لا يمكن الاعتماد عليها في مساندة وزنها أو ثقلها بنفسها أو ذاتيا لأي فترة زمنية طالت أو قصرت؛ حيث أن ظروف ً وأنواع التربة تختلف على نطاق واسع وأحيانا على مسافات قصيرة. إن أي حفر غير مدعم بوسائل منع الانهيار سوف ينهار لا محالة ولكن موعد انهياره يعتمد على عوامل عدة، منها: نوع التربة، مساحة وعمق الحفر، طبيعة الحفر، الخدمات والمعدات المجاورة للحفر، الظروف الطبيعية كالمطر،.. الخ.

القيام بأعمال الحفر محفوف بالمخاطر العالية والتي من أهماالانهيارات ins-Cave التي قد تؤدى إلى العديد من حالات الوفاة.

كما تشير بعض الإحصائيات إلى وقوع أكثر من 50 حالة وفاة وأكثر من 1100 إصابة بالغة سنوي، والتعويضات باهظة التكاليف.

كما تشير إحصائيات إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (الأوشا) إلى أن عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن عمليات الحفر قد تضاعف خلال عام 2016 إن متر مكعب واحد من التربة يزن حوالي 3.1 طن ويزاد ذلك الوزن حوالي 30 %عندما يكون مشبعا بالماء. وهذا يوضح أن سقوط أو انهيار جزء من التربة حتى ولو كان صغيرا قد يؤدى إلى إصابات بالغة وربما مميتة نظرا لوزنها الهائل.

القيام بأعمال الحفر محفوف بالمخاطر العالية والتي من أهما الانهيارات Cave-ins التي قد تؤدى إلى العديد من حالات الوفاة.

عند انهيار الحوائط الجانبية لخندق ما بعمق يزيد عن 4 أمتار فإن حجم التربة الساقطة يتراوح بين 5.2 إلى 4 متر مكعب آي ما قد يصل وزنها من 4 إلى 6 طن. أي ما يعادل وزن سيارة نقل متوسطة أو قد يزيد.

ما الفرق بين الحفر والخندق؟

الحفر Excavation

هو أي قطع أو هبوط في سطح الأرض ناتج عن إزالة التربة (في الغالب يكون أعمق من 50 سنتيمتر) سواء يدويا أو ميكانيكيا مما قد يؤدى إلى تلف في الأنابيب و الكابلات أو باقي الخدمات أسفل سطح الأرض.

الخندق Trench

هو أي حفر ضيق تحت سطح الأرض عرضه أقل من 5.4 متر عمق الخندق دائما أكبر من عرضه/اتساعه.

مخاطر أعمال الحفر

Excavation Hazards

هناك العديد من المخاطر الشائعة المتعلقة بأعمال الحفر على سبيل المثال :وليس الحصر الأتي

1- انهيار الحفر

2-مخاطر الخدمات تحت الارض

3-خطر الاماكن المغلقه

4-سقوط الأفراد و المواد و المعدات

5-ادوات الحفر (يدوي – ميكانيكي)

6-حركة المركبات و المعدات

7- وسائل الوصول و الهروب

8-الاجواء الخطره

9-الزواحف و العقارب

10-تقويض التركيبات البنيه المجاوره

11-المياه الجوفيه

12-تلوث الأرض

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى