المهندسة خلود خالد تكتب: مخاطر العمل في المناجم

مخاطر العمل فى المناجم ، تواجه العمال العديد من المخاطر التي يجب معرفتها والحذر منها، ويعتبر العمل في المناجم من الأعمال الشاقة والخطيرة، حيث يحدث العديد من الحوادث القاتلة والإصابات الجسيمة سنويًا.

مخاطر العمل في المناجم

في هذا المقال، سنناقش بعض أبرز المخاطر التي قد تواجه العمال في المناجم:

1- انهيارات الأرض والصخور:

قد يتسبب الحفر داخل الأرض في حدوث انهيارات قد تؤدي إلى حدوث إصابات خطيرة وحتى الوفاة.

2-  تسرب الغازات السامة:

قد تحتوي المناجم على غازات سامة وضارة مثل غاز الميثان وغاز أول أكسيد الكربون وغيرها، وقد يؤدي انتشار هذه الغازات إلى الوفاة.

3-  انفجارات:

كما يمكن أن تحدث انفجارات نتيجة للغازات المتراكمة في المناجم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إصابات خطيرة وحتى الوفاة.

4-  التعرض للغبار والجسيمات الكيميائية:

كما يمكن أن يتعرض العمال للتسمم بغازات سامة أو تلوث بالجسيمات الكيميائية أو الغبار الموجود في المناجم.

5-  الحوادث الميكانيكية:

يمكن أن تتسبب آلات المناجم في إصابات خطيرة وحتى الوفاة.

6- العمل الشاق:

قد يتعرض العمال للإرهاق الجسدي والنفسي نتيجة للعمل الشاق وساعات العمل الطويلة في الظروف الصعبة والمحيطات الضيقة.

7- نقص الأوكسجين:

كما قد يحتوي الهواء داخل المناجم على نسبة منخفضة من الأوكسجين وهذا قد يؤدي إلى إصابات خطيرة وحتى الوفاة.

8- الضوضاء منتشرة في كل مكان في التعدين:

حيث يتم إنشاؤه بواسطة آلات قوية ومراوح وتفجير ونقل خام، وعادة ما يكون للمنجم الموجود تحت الأرض مساحة محدودة وبالتالي يخلق حقلاً صدى، كما يكون التعرض للضوضاء أكبر مما لو كانت نفس المصادر في بيئة أكثر انفتاحاً.

تقليل التعرض للضوضاء

كما يمكن تقليل التعرض للضوضاء باستخدام الوسائل التقليدية للتحكم في الضوضاء في آلات التعدين، حيث يمكن تهدئة ناقل الحركة وكتم صوت المحركات بشكل أفضل، كما يمكن تهدئة الآلات الهيدروليكية أيضاً يمكن عزل المزالق أو تبطينها بمواد ممتصة للصوت، وغالباً ما تكون أدوات حماية السمع جنباً إلى جنب مع اختبار قياس السمع المنتظم ضرورية للحفاظ على سمع عمال المناجم.

شاهد أيضا:

المهندسة خلود خالد تكتب/ السلامة في المرتفعات

9- الإشعاع المؤين

هو خطر في صناعة التعدين، كما يمكن تحرير الرادون من الحجر أثناء فكه عن طريق التفجير، ولكنه قد يدخل أيضاً إلى منجم من خلال مجاري تحت الأرض، حيث إنه غاز وبالتالي فهو محمول في الهواء، كما ينبعث الرادون ومنتجاته المتحللة من الإشعاع المؤين، وبعضها لديه طاقة كافية لإنتاج الخلايا السرطانية في الرئة، ونتيجة لذلك، ارتفعت معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بين عمال مناجم اليورانيوم بالنسبة لعمال المناجم الذين يدخنون، فإن معدل الوفيات أعلى بكثير.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

10- درجة الحرارة

كما تشكل الحرارة خطراً على كل من عمال المناجم الجوفية والسطحية، وفي المناجم تحت الأرض، حيث أن المصدر الرئيسي للحرارة هو من الصخور نفسها.

كما ترتفع درجة حرارة الصخر حوالي 1 درجة مئوية لكل 100 متر في العمق، وهو ما يسمى بالممال الحراري الأرضي.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى