“النقد الدولي” يدعم حصول الأردن على 200 مليون دولار

“النقد الدولي” يدعم حصول الأردن على 200 مليون دولار، حيث أكد صندوق النقد الدولي ان خبراء الصندوق يدعمون طلب الحكومة الاردنية زيادة الموارد المتاحة في ظل اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد” بمقدار 200 مليون دولار أمريكي، نظرا لارتفاع الاحتياجات التمويلية للمملكة.

وتوقع الصندوق في بيان صحفي، اليوم الاربعاء ، أن يصل إجمالي مدفوعات صندوق النقد الدولي، بما في ذلك المبلغ المسحوب تحت “أداة التمويل السريع”، خلال الفترة من 2020- 2024، إلى36211ر1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (أو حوالي95ر1 مليار دولار أمريكي)، حسب وكالة الأنباء الأردنية.

واكد ضرورة الحصول على تمويل ميسر من شركاء الأردن الدوليين، وخصوصاً من خلال توفير اللقاحات، لا سيما بالنظر إلى امتداد آثار الجائحة لفترة أطول، موضحا ان الأردن يواصل تحمل عبء كبير غير متناسب في دعم واستضافة 3ر1 مليون لاجئ سوري، وتوفير فرص متساوية لجميع السكان في الحصول على التطعيم.

واختتم فريق من صندوق النقد الدولي مناقشاته التي عُقدت عن بعد مع الحكومة الأردنية، وتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء حول المراجعة الثانية لأداء برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الحكومة ويدعمه اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”، ويخضع الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق.

وبين رئيس بعثة الصندوق للاردن علي عباس، ان جائحة كورونا مازالت تفرض تحديات جسيمة على المملكة، موضحا ان التقديرات تشير إلى ان الانكماش الاقتصادي في عام 2020 كان محدودًا بنسبة 2 بالمئة، لأسباب من بينها الدعم المالي والنقدي الفاعل الذي قدمته الحكومة في الوقت المناسب .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى