النقد الدولي يدعو السودان إلى تحرير سعر الصرف ورفع الدعم عن الوقود

حث صندوق النقد الدولي حكومة السودان على تحرير سعر الصرف بشكل كامل، ورفع الدعم عن الوقود، لزيادة الإيرادات المالية للبلاد وتخفيف الأعباء عن الحكومة الجديدة.

واختتم صندوق النقد الدولي في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، زيارة للخرطوم في إطار مشاورات المادة الرابعة، وأصدر بيانا، الثلاثاء أكد فيه أن البلاد مطالبة باتخاذ إصلاحات وقرارات جريئة تخفف من الأعباء المالية عليها.

وقال الصندوق في بيان حصلت “العين الإخبارية” على نسخة منه، إن المناقشات بين بعثته والسلطات السودانية ركزت على السياسات والإصلاحات اللازمة لاستعادة الاستقرار الاقتصادي الكلي ودعم تحقيق نمو اقتصادي أقوى وأوسع نطاقا.

وأضاف: “يتطلب هذا تحرير سعر الصرف، وتعبئة الإيرادات، والإلغاء التدريجي لدعم الوقود؛ كما يتعين إجراء زيادة كبيرة في التحويلات الاجتماعية لتخفيف أثر التصحيح على المجموعات الضعيفة”.

ويواجه السودان تحديات مالية ونقدية واقتصادية صعبة، تتمثل في تراجع وفرة الدولار بخلاف انتعاش سوق التهريب، وعدم ضخ عائدات القطاع الخاص من النقد الأجنبي في السوق المحلية، ما أدى إلى صعود التضخم بنسبة فاقت 60%.

واعتبر الصندوق أن الإصلاحات يجب أن تركز على إجراءات مكافحة الفساد، وتحسين الحوكمة وبيئة الأعمال من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي وتعزيز النمو الاحتوائي.

لكن الصندوق أشار إلى أن الخرطوم حققت تقدما قويا في وضع حزمة من الإصلاحات الشاملة، وشرعت في إقامة حوار جماهيري. وأجرت السلطات مناقشات صريحة ومثمرة مع فريق الصندوق حول أهم التحديات في الفترة المقبلة.

واعتبر أن التغيير السياسي في السودان يتيح فرصة لتنفيذ الإصلاحات الضرورية، التي تعالج الاختلالات الاقتصادية الكلية الكبيرة وتخلق الظروف الملائمة لتحقيق نمو احتوائي مستمر، غير أن الحكومة الجديدة تواجه تحديات جسيمة.

ونوهت بعثة الصندوق أن توسيع شبكة الأمان الاجتماعي وتركيز مساعداتها في البداية سيكون عاملا أساسيا للمساعدة على تخفيف وطأة الإصلاحات التي قد تكون صعبة على شرائح المجتمع الضعيفة.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى