انتهاء دراسات الجدوى للربط الكهربائي المصري الخليجي الأردني

البريمة – هالة الدسوقي

انتهاء دراسات الجدوى للربط الكهربائي الاردني الخليجي المصري، حيث كشف تقرير لشركة الكهرباء الأردنية لعام ٢٠٢١ أن مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار العربي يسير وفق خطة وبرنامج زمني محدد، حيث جرى الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع الربط الأردني الخليجي المصري من خلال مستشار عالمي.

ويتم التنسيق حاليا لرسم خارطة للمشروع تتضمن الجدول الزمني لمراحل إنجازه.

أهمية الربط الكهربائي العربي

وفي تصريحات سابقة لمدير عام الشركة المهندس أمجد الرواشدة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أكد أهمية الربط الكهربائي العربي لتعزيز استقرارية الأنظمة الكهربائية في الدول المرتبطة ورفد اقتصاد هذه الدول بقيمة مضافة، وإيصال خدمة التيار الكهربائي للمناطق غير المخدومة.

وقال إن مشروع الربط الكهربائي يشكل نواة لسوق الكهرباء العربي الذي يلعب فيها الأردن دورا إقليميا مهما في تبادل الطاقة باستغلال موقعه الجغرافي بين الدول العربية.

بيروت واستيراد الكهرباء والغاز

وعلى جانب اخر، أعلنت بيروت في وقت سابق أنها تنتظر موافقة أمريكية لاستيراد الكهرباء والغاز من مصر والأردن، حيث أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، أن بلاده تنتظر موافقة واشنطن وتمويل البنك الدولي لتنفيذ اتفاقيات تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا، والغاز من مصر عبر الأردن وسوريا.

وقال في تصريح لقناة “المملكة” الأردنية، على هامش مؤتمر حول الطاقة في منطقة البحر الميت: “ننتظر التمويل من البنك الدولي ونحن بانتظار الموافقة النهائية للإدارة الأمريكية على عدم وجود تداعيات سلبية من قانون (قيصر) على هذه الاتفاقيات”.

وأضاف: “لبنان أتم كل الشروط التي وضعها البنك الدولي لتنفيذ وعوده بالتمويل، ونحن بانتظار تنفيذ البنك وعده ليحصل لبنان على الطاقة الكهربائية”.

استيراد 250 ميجاواط

يذكر أن لبنان وقع في يناير الماضي، عقدا مع الأردن لاستيراد نحو 250 ميجاواط تترجم بساعتي تغذية إضافيتين يوميا في ظل أزمة كهرباء منذ الصيف الماضي، مع تخطي ساعات التقنين 22 ساعة، ووسط عجز السلطات في خضم الانهيار الاقتصادي عن استيراد “الفيول” لتشغيل معامل الإنتاج.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

ويستورد لبنان منذ أشهر “الفيول أويل” من العراق لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء، كما يجري مباحثات مع مصر لاستيراد الغاز عبر ما يعرف بـ”الخط العربي” عبر الأردن وسوريا.

وستبلغ كلفة استيراد الكهرباء من الأردن قرابة الـ200 مليون دولار سنويا، وكذلك الأمر بالنسبة للغاز من مصر.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى