انفراد.. مصير طارق الملا فى التعديل الوزارى الجديد

علمت “البريمة” من مصادر مطلعة، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، باقٍ فى الحكومة الجديدة، التى سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك بالرغم من الأنباء التى ترددت خلال الأسبوع الماضى داخل وزارة البترول، برحيل “الملا” وترشيح  شخصيات أخرى من القطاع خلفًا له ، إلا ان الدكتور مصطفى مدبولى، استقر فى النهاية على تجديد الثقة له فى حكومته الجديدة، وذلك لاستكمال بعض المشروعات القومية المهمة ومنها مشروعات البتروكيماويات والمزايدات الاخيرة التى طرحتها وزارة البترول بالبحر المتوسط والصحراء الغربية، والبحر الأحمر، وكذلك لتحويل مصر الى مركز اقليمى للطاقة.

وحقق قطاع البترول بقيادة “الملا” أعلى معدلات إنتاج في الغاز في تاريخ مصر، كما أن إنتاج حقل ظهر وصل إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعبة يوميًا، قبل الموعد المخطط له في خطة تنمية الحقل.

السيرة الذاتية للمهندس طارق الملا وزير البترول

حصل الملا على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1986، والتحق بشركة “شيفرون العالمية” في يناير 1987 وحتى نهاية عام 2010، حيث تدرج بالوظائف المختلفة بالشركة، وتولى مسؤوليات متعددة بالهندسة والعمليات والتخطيط والمبيعات إلى أن أصبح مديرًا للمبيعات وعضوًا بمجلس الإدارة في عام 1998 ثم عضوًا منتدبًا للتسويق في عام 2008.

ثم انتقل للعمل بجنوب إفريقيا بالمقر الرئيسي لشيفرون لإفريقيا والشرق الأوسط وأصبح مديرًا إقليميًا لمنطقة وسط وجنوب إفريقيا وحتى نهاية عام 2010.

وفي يناير 2011، التحق الملا للعمل بالهيئة المصرية العامة للبترول نائبا لرئيس هيئة البترول للتجارة الخارجية، ومن أغسطس 2011 إلى فبراير 2012 تولى أعمال نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية، بالإضافة إلى عمله كنائب للتجارة الخارجية.

كما تولى من مارس 2013 أعمال نائب رئيس هيئة البترول للعمليات، بالإضافة إلى عمله كنائب للتجارة الخارجية، وفي 22 أغسطس 2013 تم تكليفه برئاسة الهيئة المصرية العامة للبترول.

في سبتمبر 2015 تم اختيار “الملا” وزيرا للبترول والثروة المعدنية في حكومة المهندس شريف إسماعيل.

تحقق في الفترة التي تولى فيها “الملا” الوزارة العديد من الإنجازات، أهمها القضاء على أزمة نقص الوقود واكتشافات البترول والغاز على رأسها حقل ظهر العملاق، وتطوير معامل التكرير، وتعزيز صناعة البتروكيماويات، والاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعي، وتوصيل الغاز لأكثر من 10 ملايين وحدة سكنية، وتطوير البنية التحتية، والعديد من المشروعات القومية الأخرى.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى