انكماش الاقتصاد الألماني بنسبة 3ر0% خلال العام الماضي

 البريمة – وكالات

أفاد مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم بانكماش إجمالي الناتج المحلي في ألمانيا بنسبة 3ر0% خلال عام 2023، مما يشير إلى أنَّ أكبر اقتصاد في أوروبا يعاني من ركود مستمر.

وقالت روث براند رئيسة المكتب اليوم “التنمية الاقتصادية إجمالًا تراجعت في ألمانيا خلال عام 2023 في ظل مناخ مازالت تشوبه أزمات متعددة”.

ووفقًا للبيانات، فإنَّ معدل التضخم خلال عام 2023 بلغ 9ر5%، ثاني أعلى معدل تضخم يتم تسجيله منذ إعادة توحيد ألمانيا عام 1990، وكان أعلى معدل تضخم قد تم تسجيله في عام 2022 وبلغ 9ر6%.

ووضحت براند” على الرغم من انخفاض الأسعار حاليا، فإنها مازالت مرتفعة في جميع مراحل العملية الاقتصادية، وتدفع النمو الاقتصادي للانخفاض.

وأضافت” الأوضاع التمويلية غير الجيدة بسبب ارتفاع معدلات الفائدة وضعف الطلب المحلي والأجنبي كان لها تأثير أيضا”.

وأضافت براند بأنّ التقديرات الأولية للمكتب تشير إلى أنّ الاقتصاد الألماني انكمش في الربع الأخير من العام الماضي بعد التعديل وفقا للأسعار والعوامل الموسمية والتقويمية بنسبة 3ر0% مقارنة بالربع الثالث.

تجدر الإشارة إلى أنَّ حكم المحكمة الاتحادية الدستورية الصادر في 15 نوفمبر الماضي يجبر ائتلاف إشارة المرور الحاكم في ألمانيا على توفير النفقات ويقيد حيز الحركة على الصعيد المالي.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى