باريس تخطط لبناء 6 مفاعلات نووية جديدة

باريس تخطط لبناء 6 مفاعلات نووية جديدة..على ما يبدو أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد تراجع عن وعده، بعدما أعلن ضمن برنامجه الانتخابي سعيه لتفكيك المفاعلات النووية في باريس، وذلك في ظل أزمة الطاقة الكبيرة التي تعيشها الدول الأوروبية والدور الكبير للطاقة النووية، والتي تمثّل 70% من إنتاج فرنسا من الكهرباء.

فمن المتوقع أن يعلن ماكرون عن بناء 6 مفاعلات صغيرة أو محطات طاقة نووية صغيرة (صغيرة) خلال الأسبوع الجاري، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز.

تأتي مصادقة ماكرون ضمن خططه في السباق الرئاسي، إذ يطالب العديد من منافسيه الواعدين في الانتخابات الرئاسية العام المقبل بمزيد من الاستثمار في الطاقة النووية.

وقال محللون، إن جوهر النقاش بين المرشحين المحتملين للرئاسة الفرنسية يتركز خلال هذه الأيام حول الطاقة، وكيفية تفادي تعرّض البلاد لأزمات كبيرة.

وتأتي هذه القرارات في وقت تتعرض فيه أوروبا لأزمة طاقة طاحنة، ارتفعت أصوات عدد من دول الاتحاد بقيادة فرنسا للمطالبة بأن تلعب الطاقة النووية دورًا في عملية تحوّل الطاقة، وسط دعوات بضرورة إدارجها على خريطة التمويل الأخضر.

الطرح الذي تقوده فرنسا، والمجر، وبولندا، يأتي وسط معارضة كبيرة من ألمانيا، التي ترفض تصنيف الطاقة النووية على إنها طاقة خضراء، وتمضي قدمًا في تفكيك محطاتها النووية وفق خطة أقرّتها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في 2011 -بعد كارثة فوكوشيما اليابانية- بتفكيك جميع المفاعلات النووية نهاية 2022.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى