«بتروجت» أكبر شركة مقاولات فى مجال النفط بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

هالة الدسوقي

تعد شركة بتروجت المصرية أكبر شركة مقاولات مختصة في مجال قطاع النفط والغاز بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

بتروجت أكبر شركة مقاولات

تم إنشاء بتروجت عام 1975 كإحدى شركات قطاع البترول المصري المتخصصة في إنشاء مشروعات متكاملة كمقاول عام لأعمال التصميم والتوريد والتنفيذ للمشروعات الكبرى بقطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات والطاقة والمشروعات الصناعية ومشروعات البنية الأساسية والمبانى بالشرق الأوسط وأفريقيا.

إقرأ أيضا: 

“صان مصر” .. ضمن أفضل 250 شركة مقاولات على مستوى العالم

كما تقدم الشركة خدمات مقاولات متكاملة تغطي المشروعات البترولية والصناعية ومنها: إنشاء المحطات المتكاملة، مد خطوط الأنابيب، إنشاء مستودعات التخزين، ونشاط تصنيع وتركيب المنصات البحرية، ومنشآت المياة العميقة، ونشاط تغليف المواسير البرية والبحرية.

مشروعات البنية التحتية

كما توسعت الشركة في نشاطها لتساهم في مشروعات البنية التحتية والمنشآت المدنية، ومنها حفر الأنفاق، وإنشاء الموانىء والطرق والكباري، بالإضافة إلى محطات توليد الطاقة ومشروعات الطاقة المتجددة. كما تنفذ الشركة مشروعات شبكات المياه والصرف والمجمعات السكنية والإدارية والمستشفيات والقرى السياحية والنوادي، حسب موقع الشركة.

أكبر مقاولي الأعمال المتكاملة

وتصنف اليوم بتروجت ضمن أكبر مقاولي الأعمال المتكاملة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإمتلاكها مقومات النجاح من حيث الموارد البشرية المتميزة فيعمل بها أكثر من 40000 مهندس وفني وعامل وموظف على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما تمتلك  الشركة مجموعة من تسهيلات الإنتاج التخصصية متمثلة فى ورش تصنيع متخصصة مجهزة على أعلى المستويات العالمية لتصنيع مختلف أنواع المعدات الإستاتيكية مثل أبراج التقطير وأوعية الضغط ومرخصة بشهادات عالمية.

٢ يارد متخصصة في تصنيع المنصات البحرية

وتمتلك الشركة عدد ٢ يارد متخصصة في تصنيع المنصات البحرية ومنشآت المياه العميقة بالإضافة لمصنعين متخصصين لتغليف مواسير خطوط الأنابيب بالبولي أيثيلين والخرسانة وورش تصنيع المنشآت الحديدية ومصنع الخرسانة سابقة الصب. كما تمتلك أسطول ضخم من المعدات الإنشائية الحديثة (أكثر من 9500 معدة).

تنفيذ المشروعات العملاقة

يذكر أن شركة بتروجت وسعت نشاطها ليشمل تنفيذ المشروعات العملاقة في كل من السعودية وقطر وسلطنة عمان واليمن والأردن ولبنان والسودان وليبيا والجزائر والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق وموزمبيق وهذا ما جعلها تتقدم في التصنيف العالمي لأكبر 250 شركة مقاولات على مستوى العالم  لمدة عشرة أعولم على التوالى

أما في مصر، تحافظ الشركة على خطاها الثابتة في بناء قاعدة عريضة من الموارد والخبرات المتراكمة في مجالات إستراتيجية عديدة. وذلك من خلال اعتمادها على سياسة جديدة تتبنى تنفيذ رؤية قطاع البترول المصرى الهادفة الى تحقيق التنمية المستدامة للقطاع بشكل خاص وبما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة 2030 بصفه عامة.

إقرأ أيضا: 

شركة “بتروتريد”.. لتحصيل فواتير الغاز 15 طريقة

وعلى المستوى المحلي وضعت الشركة إستراتيجية طموحة وأولوية تهدف الى المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية لقطاع البترول المصرى وبالشكل الذى يساهم وبفاعلية فى تنفيذ الرؤية والتوجه الخاص بوزارة البترول المصرية

شهادات

حصلت الشــركة على شهادة إدارة الجـودة 9001 ISO، وشهادة إدارة نظم السلامة والصحة المهنية وشهادة نظم حماية البيئة  14001 بشركة بتروجــت طبقاً والنظم والمواصفات العالمية وشهادة الخدمة المجتمعية ISO 26000. وشهـادة45001 وشهادة ISO 50001 الخاصة بترشيد الطاقة. كما أن الشركة حاصلة على العديد من الشهادات الفنية التخصصية مثل: شهادة Monogram API، وشهادات ASME Stamps : U, U2, PP, S & R، والتي تخدم كافة مجالات وتخصصات العمل التي تغطيها الشركة، وهو ما يعطى ميزة تنافسية حقيقية للشركة بمشروعاتها داخل وخارج مصر.

كما نجحت الشركة في الحصول على شهادة المكون النووي N-Stamp، والتي تتيح للشركة  تنفيذ الأعمال الميكانيكية وتصنيع المعدات الخاصة بمحطات الطاقة النووية والتي تشمل NPT, NS, NA, N Stamps  كأول شركة مصرية تنجح فى  الحصول على تلك الشهادة التخصصية الهامة بمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

موسوعة جينيس للأرقام القياسية

كما دخلت بتروجت موسوعة جينيس للأرقام القياسية فى مجال التصنيع وإنشاء مستودعات تخزين النفط الخام من خلال إتباع تكنيك جديد  تمثل فى تنفيذ وإنشاء أكبر مستودع بنظام السقف العائم المزدوج والمتحرك (Double Deck Floating) والذي تبلغ سعته 175000 متر مكعب

وقدمت الشركات العديد من الإنجازات على مدار تاريخها ، فقامت بإنشاء أول خط أنابيب بحري عام 1977

كذلك – خط غرب العجمي – بقطر 30 بوصة و بطول 4 كم

إقرأ أيضا: 

“بتروسيف”.. خبرة أكثر من 25 عاما في حماية البيئة

– كما أنشأت بتروجت أول خط أنابيب بري عام 1978

– خط حلوان/ السويس – قطر 10 بوصة و بطول 165 كم

منا أنشئت أول منصة بحرية- 1979

-إنشاء 2 منصة بحرية برأس غارب

-أول مستودعات تخزين 1979

-إنشاء 3 مستودعات كروية بوادي القمر بإجمالي سعة 3600 متر مكعب

-أول محطة متكاملة 1980

– محطة غاز أبو قير

– مجال أعمال بتروجت : إنشاء المحطة

-أول أعمال مدنية1981

بتروجت أكبر شركة مقاولات

كما أنشئت مجمع عمارات سكنية تابعة لشركة سوميد بالسويس

-أول مصنع تغليف مواسير 1984

-أبو رديس بسيناء

-أول معدة إستاتيكية 1992

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى