بقيمة 1.4 مليار..توقيع عقد بين الجزائر وإيطاليا لاستكشاف وإنتاج النفط

بقيمة 1.4 مليار..توقيع عقد بين الجزائر وإيطاليا لاستكشاف وإنتاج النفط، حيث وقعت شركتا الطاقة الجزائرية “سوناطراك”، والإيطالية “إيني”، اليوم الثلاثاء، عقدهما الأول في إطار القانون الجزائري الجديد الخاص بالنفط والغاز.

الاستكشاف والإنتاج بمنطقة حوض بركين

وقالت “سوناطراك” في بيان إن العقد جديد يخص “الاستكشاف والإنتاج بمنطقة حوض بركين، بمبلغ استثمار يقدر بـ1.4 مليار دولار أمريكي، لإنتاج ما قدره 45000 برميل في اليوم، وهو أول عقد يبرم في إطار قانون المحروقات الجديد 19-13”.

كما وقع الجانبان اتفاقية “تتعلق بالتعاون الاستراتيجي بين الشركتين في مجال الانتقال الطاقي، بهدف تعزيز البحث والتطوير في المجال التكنولوجي، خاصة في مجالات إنتاج الطاقة الشمسية، واستكشاف الليثيوم، وإنتاج الوقود الحيوي وإنتاج الهيدروجين”.

نبذة عن سوناطراك 

يذكر أن سوناطراك شركة عمومية جزائرية شكلت لاستغلال الموارد البترولية في الجزائر هي الآن متنوعة الأنشطة تشمل جميع جوانب الإنتاج الاستكشاف والاستخراج والنقل والتكرير. وقد نوعت في أنشطتها البتروكيمياويات وتحلية مياه البحر.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وتحتل سوناطراك المركز الثاني عشر في ترتيب شركات النفط في العالم في التقرير الدولي لأفضل 100 شركة نفطية للعام 2004. وتأسست الشركة الوطنية لنقل وتسويق المحروقات (سوناطراك) نهاية عام 1963 تجسيداً لرغبة السلطات الجزائرية في السيطرة على الثروة البترولية للبلد المستقل حديثاً آنذاك (5 يوليو 1962). وهدفت السلطات من إنشاء الشركة لتوجيه الثروة البترولية لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجعلها رافعة لتأميم القطاع النفطي الخاضع حينها لفرنسا القوة الاستعمارية السابقة.

اقرأ أيضا: 

غرامة بقيمة 1.8 مليار يورو على بنك UBS السويسري بسبب التهرب الضريبي

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى