بيلاروس تشتري النفط مباشرة من روسيا دون زيادة في الأسعار

قالت بيلاروس، السبت، إنها ستشتري النفط مباشرة من موردين روس دون زيادة في الأسعار، في وقت يشهد خلافا بين البلاد وروسيا بشأن شروط الشحن.

وقالت شركة “بيلنفتخيم” الحكومية للطاقة في بيلاروسيا في بيان مقتضب على موقعها الإلكتروني: “يجرى اليوم صياغة وثائق شراء أول شحنة من النفط، مع شركة روسية، دون زيادة في الأسعار”.

وكانت بيلاروسيا طالبت روسيا في وقت سابق ببحث إرسال شحنة نفط واحدة من منتجين مستقلين لسد حاجة مصافي التكرير بالبلاد، في الوقت الذي تعمل فيه الدولتان على التوصل لاتفاق.

وأوضحت “بيلنفتخيم” أن كميات النفط التي سيتم توريدها ستسمح لمصافي بيلاروسيا بالعمل دون توقف على مدار شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء “بلومبرج” الأمريكية، لم تفصح إدارة الإعلام بالشركة عن حجم الكميات التي سيتم توريدها أو الأسعار.

كان وزير الاقتصاد الجديد في بيلاروسيا، ألكسندر شيرفياكوف، قال في وقت سابق، السبت، إن رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو، كلفه بالبحث عن سبيل لدرء أي صدمات اقتصادية قد تتعرض لها الجمهورية السوفيتية السابقة، بعدما دخلت العام الجديد دون الكميات المعتادة التي كانت تستوردها من النفط الروسي، بحسب ما أوردته وكالة أنباء بيلاروس الرسمية “بيلتا”.

وجاء حديث وزير الاقتصاد ألكسندر شيرفياكوف للوكالة عقب الإعلان عن تعيينه في المنصب اليوم السبت. وكان شيرفياكوف في السابق نائبا لوزير الاقتصاد.

وأوقفت روسيا بداية من الأول من يناير/كانون الثاني الجاري إمدادات النفط لبيلاروسيا، ما أجبر مينسك على خفض عمليات الإنتاج في مصافي البلاد، كما توقفت عمليات تصدير الوقود.

وأجرت الدولتان العام الماضي مفاوضات اللحظة الأخيرة بشأن شحنات الغاز الروسية لبيلاروسيا، واتفقتا على الأسعار للشهرين الأولين من عام 2020.

وأشارت شركة “بيلنيفتخيم” إلى أن احتياطي بيلاروسيا كافٍ حتى منتصف الشهر، ومن غير المتوقع حدوث نقص في محطات الوقود.

والتقى لوكاشينكو مؤخراً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرات عدة، لمناقشة مسألة شحنات الطاقة.

تسعى بيلاروسيا لشراء ما بين 24 إلى 25 مليون طن من النفط من روسيا العام الجاري، ولكن الدولتين الجارتين لم تستطعا حتى الآن الاتفاق على سعر.

 

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى