تراجع استهلاك المنتجات البترولية.. و2.42 مليار دولار صادرات فى شهرين

 

كشف تقرير صادر من وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم، حصلت “البريمة” على نسخة منه بمعدل نمو الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية.

وأوضح التقرير أن إجمالى كمية الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية والغـازات خلال يوليو سبتمبرالماضين بلغ حوالي 19.6 مليون طن بانخفاض نسبته 5.2 % عن الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك على النحو التالى:

بلغ استهلاك المنتجات البترولية حوالى 7.5 مليون طن بنقص نسبته 5.7% عن الفترة المماثلة من العام السابق، حيث انخفض معدل استهلاك بنزين 80 بنسبة 9.5% ، وارتفع معدل استهلاك بنزين 92 بنسبة 4% بينما ارتفع استهلاك بنزين 95 بنسبة 74% وذلك لتحول شريحة كبيرة من مستخدمي السيارات لاستخدام البنزين 95 بديلاً عن 92 نظرا لتقارب سعرهما ، وانخفض استهلاك السولار بنسبة 5ر3% ويرجع ذلك الى انخفاض استهلاك السولار لقطاع الكهرباء بنسبة حوالى 56% ، وانخفض استهلاك المازوت بنسبة 19%.

كما بلغ استهلاك الغازات أكثر من 12 مليون طن تمثل حوالى 62.3% من إجمالى الاستهلاك المحلى وبانخفاض نسبته 9ر4 % عن الفترة المماثلة من العام السابق ويرجع ذلك إلى نقص كمية إستهلاك محطات الكهرباء من الغاز بنسبة 6% .

كما أشار التقرير إلى أن قيمة صادرات قطاع البترول من الزيت الخام والغاز المسال والمنتجات البتروليـة والبتروكيماوية خلال يوليو سبتمبرالماضين بلغت حوالي 2.42 مليار دولار مقابل حوالى 2.87 مليار دولار وعلى الرغم من زيادة كمية الصادرات بنسبة حوالي 2.1% فقد انخفضت قيمتها بنسبة 15.7% نتيجة انخفاض الأسعار العالمية لبعض المنتجات.

كما بلغت قيمة الواردات من الخام والمنتجات البتروليـة خلال هذه الفترة حوالي 2.7 مليار دولار بانخفاض نسبته حوالى 13% بالرغم من زيادة الكميات المستوردة بنسبة صغيرة بلغت 0.4% ويرجع ذلك إلي انخفاض الأسعار العالمية لبعض المنتجات.

 

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى