«ترانس جلوب » .. شركة دولية ومشروعات عملاقة على أرض مصرية

هالة الدسوقي

شركة «ترانس جلوب للطاقة» الدولية المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والتي تدير مشروعات في المنطقة العربية في دولتي مصر واليمن.

شركة ترانس جلوب للطاقة

وتعمل الشركة، التي يوجد مقرها الرئيسي 1في كالگاري، ألبرتا، كندا، على حقول النفط البرية ذات احتياطيات 5 ملايين برميل وأكثر وعلى الآبار ذات الإنتاجية والاحتياطيات العالية.

عمل الشركة في مصر

بدأت ترانس جلوب العمل في مصر عام 2008 بشراء امتياز إنتاج لحقل عامل في الصحراء الغربية.

وفي نوفمبر 2012، فازت ترانس جلوب للطاقة على 4 امتيازات للتنقيب عن النفط في مصر، على أن تبدأ الشركة في إنتاجها في 2014. وللشركة أيضاً مشروعات لتطوير وإنتاج النفط من منطقة رأس غارب، كما وصل إنتاجها في 2012 إلى 18.000 برميل نفط/يومياً.

اقرأ أيضا: 

شركة “سوكو” .. خمسين عاما في البحث عن البترول واستغلاله

وللشركة 4 مناطق امتياز في مصر: (100% في منطقة امتياز غرب غريب، 100% في منطقة امتياز غرب بكر، 50% في منطقة امتياز شرق غزالة، 100% في منطقة امتياز جنوب العلمين).

اكتشاف بئر منخفض القطارة

في مايو 2013، أعلنت ترانس جلوب عن اكتشاف بئر منخفض القطارة الذي قد يحول مصر إلى أكبر منتج بترول في العالم، كما تملك الشركة حق امتياز بالعمل بمنطقة جنوب العلمين في مصر بنسبة 100%.

جنوب العلمين

كما حصلت في يونيو 2012 على امتياز بتشغيل 50% لمنطقة جنوب العلمين في مصر، وفي يوليو 2012، استحوذت الشركة على النسبة المتبقية الـ 50٪، وأصبحت الشركة الآن تملك 100٪ من حق التنقيب بالمنطقة.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

ويقع البئر جنوب العلمين في الصحراء الغربية لمصر، وتقوم الشركة بالتنقيب في حوالي 1.423 كيلو متر مربع ما يعادل (356 ألف فدان)، ولا تزال الشركة في مرحلة الاستكشاف.

بئر نفط البراق

كما تم اكتشاف بئر نفط البراق في منطقة «أكس 2»، بمنطقة الطباشيري، ويعد الاختبار الأول الابتدائي يضخ بمعدل 800 إلى 1.323 برميل يوميا من النفط في حالة عدم وجود الماء، وتراجع الضغط بنسبة 13% خلال 28 ساعة في اختبار الجذعية، في منطقة الطباشيري الثانوية يؤكد الاختبار أنها تضخ بمعدل 274 برميلا يومياً من النفط بمعدل 32 API إلى 35 API، والماء بنسبة 4%.

معدلات الاختبار

كما شددت الشركة على أن معدلات الاختبار ليست بالضرورة مؤشرا للأداء على المدى الطويل، ولكن من المتوقع أن البئر ينبغي أن يكون قادرا على إنتاج حوالي 1.700 برميل نفط يوميا، حسب “ويكيبيديا”.

شركة ترانس جلوب للطاقة

كما أن العمل سيكون من خلال شركة ترانس جلوب الذي يركز على تقييم وتطوير اكتشاف النفط في منطقة البراق «أكس2» التي ستتضمن حفر بئرين على الأقل وأعدت الفريق التقني للشركة عددا من الخيوط على مساحة الاستكشاف المتبقية.

تكاليف الإنتاج

وأوضحت أن تكاليف الإنتاج ستكون 30% وسيتم توزيع 14% من نسبة الربح كما تحصل الحكومة المصرية على 86%، مشيرة إلى أن العمل سيستمر لمدة خمس سنوات على أن تتحمل الشركة تكاليف التشغيل وتتحمل الحكومة المصرية المستحقات الضريبية على المشروع.

تحدي الديون

وفي أبريل 2013، أظهرت تقارير شركات أن مصر مدينة لشركات النفط بخمسة مليارات دولار على الأقل نصفها مدفوعات متأخرة مما يبرز الصعوبات التي تواجهها الدولة لسداد تكاليف الطاقة المرتفعة في ظل دعمها للأسعار لتفادي احتجاجات شعبية.

مصر سداد مدفوعات للشركات المنتجة

كما أرجأت مصر سداد مدفوعات للشركات المنتجة للنفط والغاز في أراضيها في ظل تراجع احتياطيات النقد الأجنبي وارتفاع تكاليف الغذاء وتراجع إيرادات السياحة منذ ثورة 25 يناير 2011.

كما تأمل معظم شركات النفط في الحصول على مستحقاتها كاملة لكنها تقر بأن ذلك قد يستغرق عدة سنوات.

اقرأ أيضا: 

شركة “سسكو” للخدمات البترولية .. مشاركة فعالة في السوق المحلية

كما أن الشركة لا تزال تخطط للاستثمار في مشروعات جديدة في مصر إلا ان مسألة الديون تظل تحديا. وقد يؤدي تأجيل السداد للشركات المنتجة للنفط والغاز إلى إعاقة الاستثمار في القطاع وهو ما قد يهدد أمن الطاقة في مصر.

كما بلغت ديون ترانس گلوب على مصر حتى نهاية ديسمبر 2012، 220 مليون دولار.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى