تصفيات أفريقيا لمونديال 2026.. قرعة سهلة نسبيًّا للمنتخبات العربية

البريمة – وكالات

أسفرت قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026 في كرة القدم، التي سحبت اليوم في أبيدجان،عن مجموعات سهلة نسبيًّا للمنتخبات العربية ( المغرب وتونس والجزائر ومصر).

تسع مجموعات

ووُزِّعَت المنتخبات الـ 54 على تسع مجموعات من ستة منتخبات، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسوعة، التي ستضم 48 منتخبًا بدلاً من 32،فيما تلعب أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التسع ملحقًا قاريًّا؛ من أجل بطاقة المنافسة مع خمسة منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

المستوى الأول

وصُنِّفَت المنتخبات العربية في المستوى الأول، وابتسمت القرعة لها كونها جنَّبَتها الوقوع إلى جانب غانا وجنوب أفريقيا القويتين اللتين كانتا في المستوى الثاني.

المنتخب المغربي

وجاء المنتخب المغربي الذي بات نهاية العام الماضي أول منتخب عربي وأفريقي في التاريخ يبلغ نصف نهائي المونديال العالمي في قطر عندما خسر أمام فرنسا الوصيفة،وحلَّ رابعًا في المجموعة الخامسة إلى جانب زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا.

منتخب تونس

ووقع منتخب تونس الذي خرج من الدور الأول لمونديال قطر بفوز معنوي على فرنسا 1-0 في الجولة الثالثة والأخيرة،في المجموعة الثامنة مع غينيا الاستوائية وناميبيا وملاوي وليبيريا وساوتومي وبرينسيبي.

منتخب الجزائر

أما الجزائر التي غابت عن النسخة الأخيرة بخسارتها المفاجئة على ارضها أمام الكاميرون في الجولة الأخيرة من التصفيات، فجاءت في المجموعة السابعة إلى جانب غينيا وأوغندا وموزامبيق وبوتسوانا والصومال.

منتخب مصر

وجاءت مصر التي لم تبلغ نهائيات المونديال في المجموعة الأولى مع بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي.

منتخبي السودان وموريتانيا

ولم ترحم القرعة منتخبي السودان وموريتانيا،فأوقعتهما في المجموعة الثانية إلى جانب السنغال بطلة القارة السمراء، التي ودَّعت مونديال قطر من ثمن النهائي، وجمهورية الكونغو الديموقراطية وتوغو وجنوب السودان.

منتخب ليبيا

ولم تكن حال ليبيا أفضل من السودان وموريتانيا اللتين وقعتا في المجموعة ذاتها من تصفيات أمم أفريقيا المقررة في ساحل العاج مطلع العام المقبل إلى جانب جمهورية الكونغو الديموقراطية، فأوقعتها القرعة في المجموعة الرابعة مع الكاميرون والرأس الأخضر وأنغولا وإسواتيني وموريشيوس.

منتخب نيجيريا

وعاند الحظ منتخب نيجيريا في القرعة إذ غابت بدورها عن النسخة الأخيرة للعرس العالمي، وأوقعتها القرعة في المجموعة الثالثة إلى جانب جنوب أفريقيا وبنين وزمبابوي ورواندا وليسوتو، وكذلك الأمر بالنسبة لمالي،التي جاءت في المجموعة التاسعة إلى جانب مدغشقر وجمهورية أفريقيا الوسطى وجزر القمر وتشاد.

ساحل العاج

وجاءت ساحل العاج التي غابت بدورها عن مونديال قطر، في المجموعة السادسة إلى جانب الغابون وكينيا وغامبيا وبوروندي وسيشل.

وتقام الجولتان الأولى والثانية في المدة بين 13 و21 من نوفمبر المقبل، والثانية والثالثة في المدة بين الـ3 و11 من يونيو المقبل،والخامسة والسادسة في المدة بين 17 و25 من مارس 2025م، والسابعة والثامنة في المدة بين الـ1 والـ9 من سبتمبر 2025م،والتاسعة والعاشرة الأخيرة في المدة بين الـ6 و14 من أكتوبر 2025م.

اقرأ أيضا : 

تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن مشروعات الهيدروجين

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى