أخر الأخبار

تصنيع أول معدات تعدين ثقيلة فى الشرق الأوسط وأفريقيا بأيادٍ مصرية

تصنيع أول معدات تعدين ثقيلة فى الشرق الأوسط وأفريقيا بأيادٍ مصرية ، حيث تتجه الدولة حالياً نحو تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تعزيز جهود تعميق التصنيع المحلي ، والاستفادة بالخامات والايادى العاملة المصرية لتنفيذ الخطط المستقبلية بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والاكتفاء الذاتي من المنتجات والمعدات ، وكذلك زيادة العمل على التصدير وليس فقط الاكتفاء الذاتي.

تصنيع أول معدات تعدين ثقيلة فى الشرق الأوسط وأفريقيا بأيادٍ مصرية

ويأتي ذلك فى إطار تنفيذ أهداف الدولة فى عملية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ومن هذا المنطلق استطاعت شركة السكرى لمناجم الذهب شركة «مشتركة ما بين وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة سنتامين إيجبت العالمية» ، تقوم بتصنيع المعدات التعدينية الثقيلة داخل مصر ، وذلك لأول مرة فى الشرق الأوسط وأفريقيا ، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية من جنوب أفريقيا ، والتى تختص بتوريد الجسم القلاب لشاحنة النقل الثقيل دامبر «Dumper».

التصنيع من خلال شركة «Aresco» بأيادٍ مصرية

وتأتى أيضاً اتفاقية شركة السكرى لتصنيع أهم جزء فى المعدات الثقيلة من خلال شركة مصرية متخصصة فى تصنيع المعدات الصناعية الثقيلة «Aresco» بأيادى مصرية ، لما تمثله الصناعة الوطنية كقاطرة للتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى زيادة حجم الصادرات المصرية للخارج دعمًا للاقتصاد القومي.

ستوفر ما يقرب من 1.5 مليون دولار من عملية النقل والشحن

وتعد هذه أول معدة ثقيلة يتم تصنيعها فى مصر والتى ستوفر ما يقرب من 1.5 مليون دولار من عملية النقل والشحن بخلاف تكلفة التصنييع، كما أن القلاب الجديد الذى تم تصنيعه بأيادى مصرية أخف بنسبة 10% عن الطراز القديم وأكثر 5% فى الحمولة ويمتاز بسهولة صيانته.

خلق كوادر مصرية فى مجال صيانة المعدات الثقيلة

وتستفيد مصر والشركة من مبادرة التصنيع المحلي أيضاً من خلل نقل الخبرات الفنية من الجانب الأسترالي إلى العاملين المصريين لخلق كوادر مصرية فى مجال صيانة المعدات الثقيلة، بالإضافة إلى توفير عمالة مؤهلة فنياً تخدم مجال التعدين فى مصر وتفتح فرص للتوظيف ، وكذلك سيتم انشاء أول خط انتاج لصناعة المعدات التعدينية الثقيلة المتحركة والتى تنخفض تكلفتها الإجمالية عشرات الملايين من الدولارات بسبب توفير النقل والشحن ورسوم الاستيراد من الخارج، بالإضافة إلى فتح سوق جديد لتصدير المعدات للخارج.

توقيع عدد كبير من اتفاقيات البحث عن الذهب

ويأتى ذلك تزامناً مع إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية عن توقيع عدد كبير من اتفاقيات البحث عن الذهب مع شركات عالمية التى ستبدأ العمل قريباً فى مصر وزيادة عدد المناجم، وتحتاج إلى العديد من المعدات الثقيلة الخاصة بأعمال التعدين.

مبادرة التصنيع المحلي بقيادة شركة السكري للمعدات الثقيلة

كما أن مبادرة التصنيع المحلي بقيادة شركة السكري للمعدات الثقيلة ، تقوم على برنامج تطوير قدرات العاملين بمنجم السكري ، بالإضافة إلى خطة احلال العمالة الأجنبية واستبدالهم بكوادر مصرية مؤهلة وذات خبرة .

كما أنه من ضمن برنامج تطوير مهارات الإدارة والقيادة ، وكذلك التدريب الفنى المهني لشباب الخريجين، وتختص البرامج الثلاثة بالعاملين الحاليين بمنجم السكري ، أما برنامج التدريب التدريب المهني الفني فهو خاص بشباب الخريجين لتأهليهم بالعمل فى قطاع التعدين بصفة عامة والمنجم بصفة خاصة.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وشهدا تدشين انشاء أول خط انتاج لصناعة المعدات التعدينية الثقيلة كل من : ممثلي شركة «VR Steel» من جنوب أفريقيا ، وممثلي شركة «Real mining» الأمريكية، وممثلي التعليم الفني بالحكومة الأسترالية عن طريق الفيديو كونفرانس.

شاهد ايضا:

توقيع 4 عقود للبحث عن الذهب مع ثانى أكبر شركة فى العالم

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى