تفاصيل إجتماع وزير البترول مع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

أهمها «حياة كريمة» وهيكلة شركات البترول

تفاصيل إجتماع وزير البترول مع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ، التقى أمس الثلاثاء المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بأعضاء لجنة الطاقة والبيئة برئاسة المهندس حسام عوض اللّه عضو مجلس النواب ، وبحضور النواب محمد الجبلاوي، و رشا عبدالفتاح وكيلي اللجنة ، وخالد مشهور أمين سر اللجنة وذلك بديوان عام وزارة البترول .

تفاصيل إجتماع وزير البترول مع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

ويأتى ذلك لبحث سبل التعاون بين وزارة البترول ولجنة الطاقة فى البرلمان المصري لتحقيق أقصى استفادة من التعاون لخدمة المواطنين ودعم عملية التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال قطاع البترول.

بحث عدد من الملفات والاتفاقيات بقطاع البترول

كما تناول اللقاء بحث عدد من الملفات والاتفاقيات الخاصة بقطاع البترول ، وخاصة خطة التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والعمل على سرعة الانتهاء من خدمات توصيل الغاز بقرى مصر وكيفية التنسيق بين مختلف الوزارات لتذليل كافة العقبات للوصول الى تنفيذ سريع وفق جدول زمني محدد .

مبادرة حياة كريمة إنحياز واضح  للبسطاء

ومن جهته أكد المهندس حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» كانت من منطلق رؤي رئاسية طموحة تتعامل مع كافة المعطيات الموجودة في مصر رغم كافة التحديات ، فهي انحياز واضح  للبسطاء فالرئيس السيسى  يؤكد كل يوم أنه مع الناس  يشعر بهم ويعيش مشاكلهم فقراراته التاريخية ورؤيته الاستباقية حققت إنجازات كبيرة على كافة المستويات. 

لجنة الطاقة: سندعم بكل قوة رؤية الدولة المتطلعة للتنمية

وأضاف عوض الله اننا كنواب وأعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب سندعم بكل قوة رؤية الدولة المصرية المتطلعة للتنمية وكافة سبل الاسراع وتيسير أعمال مبادرة «حياة كريمة» ، التى انطلقت بجهود مخلصة لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا ببحث كافة سبل التعاون بين الوزارات المعنية ولجان البرلمان وهيئاته المختلفة  بالقدر الذي يحقق لنا مستهدفات التنمية وطموحات المستقبل .

الجبلاوى: لقاء مثمر لصالح أهالينا فى قرى مصر

ومن جانبه أكد النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة ، أن اللقاء الذى تم مع وزير البترول كان مثمراً خاصة لصالح أهالينا فى قرى الجمهورية ، مشيراً إلى أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، يعد من المشروعات القومية التى تخدم المواطنين دون تحميل أعباء مادية عليهم ، وهذا فى حد ذاته يرسخ مفهوم الإنتماء لدى المواطنين والذى يعد من أحد اوليات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورفع العبئ عنهم من خلال الخدمات المقدمة على مستوى الجمهورية والتى تنفق عليها الدولة مليارات الجنيهات سنوياً لكى يشعر المواطن بحياة كريمة.

مشاركة قطاع البترول فى الخدمات المجتمعية لأهالى الصعيد

كما كشف «الجبلاوى» أنه تم التطرق خلال اللقاء إلى مشاركة قطاع البترول فى المحافظات وخاصة محافظات الصعيد فى عملية الخدمات المجتمعية التى يقدمها القطاع لأبناء المناطق الجغرافية التى بها نطاق الشركات والمشروعات القومية الخاصة بالبترول ، على أن تكون هذه الخدمات واضحة وملموسة للمواطنين، بالإضافة إلى توزيع منتجات البترول بمحافظات الصعيد بأسعار مخفضة.

إعادة الشئ لأصله أهم المعوقات لتوصيل الغاز الطبيعي للقرى

وأشار النائب محمد الجبلاوى ، إلى أنه تم مناقشة أهم المعوقات التى تواجه قطاع البترول خلال توصيل الغاز الطبيعي للقرى ضمن مباردة «حياة كريمة»، وتم الاتفاق على تكاتف كافة جهات الدولة والتنسيق مع الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات ومنها المحليا بشأن إعادة الشئ لأصلة الذى يكلف قطاع البترول مبالغ باهظة يقوم بسدادها للمحليات والطرق التابعة لوزارة النقل دون تحمل المواطنين أى أعباء إضافية، حيث تم الاتفاق مع مجلس الوزراء والوزرات المعنية لحل تلك المشكلات.

إعادة هيكلة شركات البترول

كما تطرق الإجتماع إلى خطة وزارة البترول لإعادة هيكلة الشركات ، وذلك لزيادة عملية الانتاج ، وإحداث تطوير وتغيير شامل في مختلف أنشطة القطاع من أجل زيادة مساهمة القطاع في التنمية الاقتصادية لمصر ، وذلك فى إطار تعزيز قدرة قطاع البترول على مواكبة الحداثة والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، والعمل على إزالة تكرار الأدوار وتدخل الاختصاصات بين الشركات المختلفة التابعة للقطاع التى كانت تؤثر سلباً على فاعلية القطاع ، كما يسهم مشروع تطوير واعادة هيكلة شركات البترول فى سرعة وتحسين عملية اتخاذ القرار وتطوير ورفع كفاءة الأداء لكافة الشركات ، ورفع معدلات الإنتاج وخفض التكلفة ، وكذلك العمل على جذب استثمارات جديدة.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

 وخلال الاجتماع، تمت مناقشة الأثر الإيجابي الكبير للمبادرات الرئاسية التي تم العمل بها بشأن تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، والتي ستؤدي إلى إعادة صياغة أنماط الاستهلاك للمواطنين، وتوفير بعض الأموال التى ينفقونها نتيجة فارق السعر بين السولار والبنزين والبديل المتمثل فى الغاز الطبيعى.

شاهد أيضا: الملا يتفقد مجمع إنتاج البنزين الجديد بأسيوط لتوفير احتياجات الصعيد

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى