توقعات : تراجع اقتصاد دول أوروبا للعامين الحالي والمقبل

البريمة – وكالات

خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها لنمو اقتصاد منطقة اليورو، للعامين الحالي والمقبل، بينما عززت تقديراتها للتضخم بشكل طفيف لعام 2024.

وأفادت المفوضية في توقعاتها الفصلية المنشورة اليوم، نمو اقتصاد منطقة اليورو بمقدار 0.8 بالمائة فقط هذا العام، و1.4 بالمائة في 2024، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة واحدا بالمائة و1.7 بالمائة على الترتيب.

وقالت المفوضية إنّه على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي، فإن سوق العمل في الاتحاد الأوروبي “قوي بشكل استثنائي”، حيث تراجعت معدلات الباحثين عن عمل، وارتفعت معدلات التوظيف والأجور.

ومن جانبه قال فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية اليوم: “لقد عانى اقتصاد الاتحاد الأوروبي من صدمتين هائلتين وهما: جائحة كورونا، وحرب روسيا وأوكرانيا، ولقد أدى معدل التضخم المرتفع للغاية إلى خسائر، على الرغم من أنه يتراجع الآن”.

وأضاف دومبروفسكيس: “في حين أنَّ اقتصادنا لا يزال على طريق النمو، فإن عدم اليقين لا يزال مرتفعا ونحن بحاجة إلى مراقبة المخاطر من كثب”.

تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن تصل معدلات التضخم في الاتحاد الأوروبي إلى 6.5 بالمائة في عام 2023 و3.2 بالمائة في عام 2024 مع ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 5.6 بالمائة في عام 2023 وبنسبة 2.9 بالمائة في عام 2024 .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى