جامعة الدول العربية: لابد من وقف أسوأ أشكال عمل الأطفال قبل 2025

البريمة – وكالات

جامعة الدول العربية: لابد وقف أسوأ أشكال عمل الأطفال قبل 2025، حيث دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة، الجهات المعنية إلى تسليط الضوء على محنة الأطفال العاملين وكيفية مساعدتهم؛ للقضاء على هذه الظاهرة من قبل جميع الأطراف سواء الحكومات ومؤسسات أصحاب العمل والعمال والمجتمع المدني، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال.

اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

وبحسب بيان صحفي مشترك، تلقت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، فإن اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال يأتي هذا العام في ظل إعلان الأمم المتحدة عام 2021 السنة الدولية للقضاء على عمل الأطفال، الأمر الذي يعتبر اعترافا من دول العالم أجمع بما تشكله هذه الظاهرة من خطورة بالغة، ولكن الأخطر أنه يأتي والعالم لا يزال يئن تحت وطأة جائحة كورونا التي ألقت بتداعياتها السلبية على مناحي الحياة كافة، لكن يظل الأمل قائما في عودة الحياة الآمنة من خلال المزيد من الجهود لانحسار هذا الفيروس والتوسع في اللقاحات.

وقف أسوأ أشكال عمل الأطفال

وأكد البيان التزام الجهود الإقليمية المشتركة، ببذل المزيد من أجل العمل لوقف أسوأ أشكال عمل الأطفال قبل عام 2025 بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة 2030، وما أقرته كل المواثيق والاتفاقات الدولية لحماية الأجيال المقبلة، والعمل معا من أجل تمكينها وتهيئتها لمستقبل مختلف تتشكل ملامحه قريبا بعد انتهاء الجائحة.

وأشار البيان إلى أن الظاهرة شهدت تزايدا في ظل جائحة كورونا لكون الأطفال يقضون أوقاتهم خارج المدرسة لفترات زمنية طويلة، فضلا عن وقوع العديد من الأسر في فخ الفقر، الأمر الذي زاد من مخاطر إجبار الأطفال والفئات الهشة على العمل، بل والوصول إلى أسوأ أشكال عمل الأطفال من خلال الزج بهم في النزاعات المسلحة وعصابات الاتجار بالبشر.
وأوضح أن كل التقارير الدولية والإقليمية بينت أن الخطوات التي جرى إنجازها بمعركة مواجهة عمالة الأطفال على مدار العقدين الماضيين تتعرض لخطر داهم بسبب “الجائحة”، لا سيما في المجتمعات والأماكن الفقيرة والمهمشة، حيث من المرجح أن تؤدي التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا لزيادة عدد الأطفال الذين يجري استغلالهم في العمل.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى