“خسائر فادحة” تكشفها وثائق عن عقد استثمار حقل الأحدب النفطي بالعراق

كشفت وثائق صادرة عن ديوان الرقابة المالية في العراق، عن وجود “خسارة فادحة” في استثمار حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط جنوبي شرق البلاد.

خسائر مالية

ويظهر من خلال الوثائق، أن الصيغة التعاقدية تتضمن بنودا قد “تتسبب بخسائر مالية لوزارة النفط العراقية إذا ما واصلت الاستثمار بالطريقة الموجودة في العقد”.

إقرأ أيضا: 

تسعة مليارات دولار.. إيرادات النفط العراقي في سبتمبر

ووفقا للوثائق، فإن شركة النفط الوطنية العراقية (سومو) انسحبت من العمل في الحقل إلى جانب الشركة المستثمرة بسبب ارتفاع النفقات، وهو ما يعني أن الميزانية التشغيلية ستكون أكثر من الإيرادات.

دفع مستحقات مالية قبل العمل

وبحسب خبير قانوني تحدث لـ”روسيا اليوم” بعد مراجعة العقد أوضح أن “الحكومة العراقية دفعت مستحقات الشركة الأجنبية العاملة في الحقل قبل المباشرة بالعمل، وأن هذا العقد سيتسبب بخسائر مالية فادحة للعراق” على حد تعبيره.

احتياطي كبير من النفط 

ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979 احتياطيا كبيرا من النفط  إضافة إلى الغاز المصاحب، وبدأ الاستخراج الفعلي للنفط الخام في يونيو 2010 بطاقة 60 ألف برميل يوميا، وارتفع معدل إنتاجه ليصل إلى 130 ألف برميل يوميا.

الشركة الصينية

وفي وقت سابق قال عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب (الدورة السابقة) كاظم الشمري في بيان صحفي إن “الشركة الصينية المشغلة لحقل الأحدب النفطي، حصلت على 180 مليون دولار من أموال الحكومة العراقية”.

إقرأ أيضا: 

العراق: مصفى كربلاء سيقلل نسبة استيراد البنزين نحو 70%

وأضاف: “لدينا وثائق تثبت عملية فساد وتهرب ضريبي في عقد تطوير حقل الأحدب، حيث تمتنع شركة الواحة الصينية، وبالتعاون مع بعض المتنفذين في وزارة النفط والهيئة العامة للضرائب، من تسديد المستحقات المالية التي بذمتها”.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى