خلال شهر .. تراجع قوي للتضخّم في بريطانيا

البريمة – وكالات

أفاد المكتب الوطني البريطاني للإحصاءات، بأن التضخم في المملكة المتحدة سجل تباطؤا كبيرا في أبريل، متراجعا إلى 2,3 في المائة بمعدل سنوي، وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2021، بفضل خفض في رسوم الكهرباء في بريطانيا على وجه الخصوص.

وذكر المكتب أن أسعار المواد الغذائية سجلت تراجعًا واضحًا حجبه جزئيًّا “ارتفاع طفيف في أسعار المحروقات” في أبريل، مشيرا إلى أن التضخم بلغ في الشهر السابق، نسبة 3,2 في المائة بمعدل سنوي أيضا.

ويقترب المعدل المسجل في أبريل الماضي من الهدف الذي حدده بنك إنجلترا المركزي بنسبة 2 في المائة، إلا أن خبراء الاقتصاد يشددون على أن التراجع الحاصل أقل مما كان متوقعا.

وقال مركز الأبحاث “كابيتال إيكونوميكس” إن ذلك “يجعل من خفض نسب الفائدة في يونيو غير مرجح ويثير شكوكا بشأن ذلك في غشت أيضا”.

لكنه أشار إلى أن التضخم في المملكة المتحدة بات الآن “دون المعدلات المسجلة في منطقة اليورو والولايات المتحدة”.

وقد ظل التضخم في المملكة المتحدة لفترة طويلة الأعلى بين دول مجموعة السبع بعد الجائحة ووصل إلى 11 في المائة نهاية العام 2022، ما أثار أزمة كبيرة على صعيد القدرة الشرائية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى