“دبليو سولار” التابعة لألفا ظبي تستثمر الطاقة المتجددة في ليبيا

وقعت شركة “دبليو سولار” للاستثمار، الشركة الرائدة في صناعة الطاقة المتجددة، وإحدى شركات ألفا ظبي القابضة، اليوم مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للكهرباء في ليبيا (GECOL) لتطوير شراكة استراتيجية وتعاون طويل الأمد في قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا.
بموجب مذكرة التفاهم هذه، ستستثمر “دبليو سولار” في قطاع الطاقة الخضراء في ليبيا، من خلال بناء محطات توليد الطاقة الكهروضوئية الشمسية وبيع صافي الطاقة المقدمة من المحطات إلى الحكومة الليبية. وتعتبر مذكرة التفاهم هذه خطوة تعاون تجارية مهمة بين القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة الخضراء.
وفي هذ الإطار، قال وئام العبدلي، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء الليبية: “ليس هناك شك في أن مذكرة التفاهم مع “دبليو سولار” مهمة للتطوير قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا.
وقد أظهرت الحكومة الليبية نية جادة لزيادة الطاقة المتجددة في وقت نبدأ فيه بإطلاق العنان للاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، فإن وجود شريك مثل “دبليو سولار” سيساعد بالتأكيد في تسريع جدول أعمال الطاقة الخضراء الوطنية.”
من جانبه، قال ظفر محمد، الرئيس التنفيذي لشركة “دبليو سولار: “هذه اتفاقية تاريخية لشركة “دبليو سولار” حيث نتطلع إلى تنمية عملياتنا في إفريقيا وإقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع الشركاء الرئيسيين. ومن خلال مذكرة التفاهم هذه، تدخل “دبليو سولار” في مرحلة جديدة من النمو، ونحن ملتزمون بنقل هذا التعاون إلى المستوى التالي “.
سيتم تصميم برنامج الطاقة الشمسية الكهروضوئية لإنتاج 500 ميجاوات في مرحلته الأولى مع هدف طويل الأجل يبلغ 2000 ميجاوات ، حيث ستمتلك دبليو سولار المشروع وتشغله لمدة 25 عامًا من بدء الإنتاج.
هذا وتهدف ليبيا بحلول عام 2030 إلى أن تولّد ما نسبته 22٪ من الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة، حيث أنها في صدد تنفيذ خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة، كما أنها دولة عضو في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منذ عام 2008.
زر الذهاب إلى الأعلى