دبي الرابعة عالميًا في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر

البريمة – وكالات

دبي الرابعة عالميًا في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشراحتلت مدينة دبي الإماراتية المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام 2020 والرابع عالميًا في استقطاب رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك وفقًا لبيانات “فاينانشال تايمز” حول أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي تعدّ المصدر العالمي الأبرز للبيانات في هذا المجال.

تدفقًا استثنائيًا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام 2020

وسجلت دبي تدفقًا استثنائيًا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام 2020، إذ استقبلت 455 مشروعًا بقيمة إجمالية قدرها 24.7 مليار درهم ، وذلك بحسب بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر، والتي نشرتها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، في حين أظهرت بيانات المرصد الذي يتبنى منهجية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تتبع البيانات أن عدد الوظائف التي استحدثتها تلك الاستثمارات الواردة يُقدَّر بحوالي 18,325 وظيفة.

وجاء الأداء الاستثنائي للاستثمار الأجنبي المباشر في دبي عام 2020 رغم ظروف استثمارية بالغة الصعوبة حول العالم نجمت عن انتشار فيروس كورونا وما تسبب فيه من تداعيات اقتصادية. فبحسب تقرير المرصد العالمي للتوجهات الاستثمارية الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، تراجع الاستثمار الأجنبي بصورة كبيرة على الصعيد العالمي خلال العام 2020، حيث هبط بواقع 42% من 1.5 تريليون دولار أمريكي عام 2019 إلى حوالي 859 مليار دولار أمريكي، في حين بيَّن تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” أن “آثار الجائحة على الاستثمار العالمي ستستمر، وأنه من المرجح أن يبقى المستثمرون حذرين في تخصيص رؤوس أموالهم لأصول إنتاجية جديدة في الخارج”.

دبي تقدمها في مصاف أبرز وجهات الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم

كما واصلت دبي تقدمها في مصاف أبرز وجهات الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم إذ جاءت في المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والثالث عالميًا في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في العام 2020، بحسب بيانات fDi Markets، بينما حققت الإمارة حصة قياسية في السوق العالمية لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة، إذ استقطبت ما نسبته 2.1% من إجمالي تلك المشاريع خلال العام ذاته لتتجاوز بذلك حاجز 2% لأول مرة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى