د. هالة السعيد: مصر الأولى في جذب  الاستثمار الأجنبي بشمال افريقيا

القاهرة – البريمة

د. هالة السعيد: مصر الأولى في جذب  الاستثمار الأجنبي بشمال افريقيا، حيث أكدت الدكتورة هالة السعيد،، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن مصر جاءت في المرتبة الأولى على مستوى شمال أفريقيا في جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي في عام 2019 بواقع 9 مليارات دولار أمريكي، وفقاً لتقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مُؤتمر الأمم الـمُتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) في عام 2020.

مؤتمر حابي السنوي

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة اليوم –عبر الفيديو كونفرانس – في فعاليات مؤتمر حابي السنوي في دورته الثالثة والذي جاء بعنوان “استثمار التعافي: ما بعد صمود الاقتصاد المصري في مواجهة كورونا” بحضور أحمد رضوان، الرئيس التنفيذي ورئيس تحرير جريدة حابي وبمشاركة عدد من الوزراء والإعلاميين والخبراء.

وخلال كلمتها قالت الدكتورة هالة السعيد إنه كان لجهود الدولة التنموية المكثفة في السنوات الأخيرة دور كبير في الصمود أمام جائجة كورونا، فعلى الرغم من الانخفاض النسبي في بعض المؤشرات الاقتصادية نتيجة للجائحة، إلا أن الجهود الجادة للإصلاح وما نفذته الدولة من إصلاحات تشريعية ومؤسسية وتكثيف الاستثمارات العامة لقطاعات البنية الأساسية والتي وصلت إلى 1.7 تريليون جنيه خلال آخر ستة أعوام.

نتائج إيجابية

وبينت أن، حسب بيان لوزارة التخطيط اليوم، ما تحقق من نتائج إيجابية نتيجة لهذه الجهود، انعكست على تحقيق معدل نمو بلغ 5,6 % في النصف الأول من العام المالي 2019/2020 (قبل بداية أزمة كورونا)، بالإضافة إلى ما يتميز به الاقتصاد المصري من تنوع في القطاعات.

أضافت السعيد أن كل ذلك قد ساهم في أن يصبح الاقتصاد المصري أكثر مرونة ولديه قدرة على استيعاب الصدمات الاقتصادية وأزمة كوفيد 19، حيث جاءت مصر ضمن عددٍ محدودٍ من دول العالم التي حقّقت نموًا موجبًا في ظل الجائحة، مشيرة إلى أنه من المؤشرات الإيجابية كذلك، اقتران هذا النمو بانخفاض معدلات البطالة إلى 7.2% في الربع الثاني من (20/2021)، بالإضافة إلى تراجع ملموس في معدل التضخّم والذي بلغ 4.8% في يناير 2021، وهو أدنى مستوى له في 14 عامًا.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى