روسيا تنوي خفض إمدادات النفط لأوروبا إلى 5% من صادراتها هذا العام

البريمة – وكالات
تعتزم روسيا خفض إمدادات النفط لأوروبا إلى 5 بالمائة من صادراتها هذا العام وفق تصريح لألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، مشيرا إلى أن روسيا لن تصدر هذا العام إلى أوروبا أكثر من 4 إلى 5 بالمائة من صادراتها من النفط والمحروقات، التي حولتها إلى الصين وبلدان آسيا.

وقال نوفاك: “في السابق كنا نصدر إلى أوروبا حوالي 40 – 45 بالمائة من إجمالي صادراتنا من النفط ومشتقاته، ولن نصدر هذا العام إلى أوروبا أكثر من 4 – 5 بالمائة من صادراتنا من النفط والمحروقات”.

وسبق أن صرح نوفاك بأنه يتم تحديث توقعات صادرات النفط من روسيا حتى نهاية عام 2023 في إطار التخفيضات الطوعية للإنتاج. وأشار إلى أن الصادرات ستكون أقل من 247 مليون طن.

وبدأت روسيا في مارس الماضي خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا من مستوى فبراير البالغ 9.95 مليون برميل يوميا، وهذا الإجراء سيبقى ساري المفعول حتى نهاية عام 2024.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن في وقت سابق فرض قيود جديدة على الصادرات والواردات من وإلى روسيا كجزء من الحزمة الثانية عشرة من العقوبات، ولا سيما القرار الذي اتخذته دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا بتحديد سقف لسعر النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل، وحظر استيراد الوقود من روسيا.

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى