صعود الذهب مع تراجع الدولار والتوترات السياسية

البريمة – وكالات

ارتفعت أسعار الذهب اليوم بسبب تراجع الدولار وبحث المستثمرين عن الملاذ الآمن وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، وهو ما قلل تأثير احتمالات خفض الفائدة الأمريكية بمعدل أقل هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8 بالمائة إلى 2379.33 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوى على عند 2431.29 دولار يوم الجمعة الماضي، فيما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمائة إلى 2393.70 دولار.

وقالت شياو فو المحللة لدى بنك تشاينا إنترناشونال إن “تراجع الدولار عزز المعادن النفيسة عموما، وهناك أيضا عوامل داعمة لعبت دورا في هذا الشأن مثل المخاطر الجيوسياسية وتنويع احتياطيات البنوك المركزية”.

وانخفض الدولار لليوم الثاني بعد تحذير نادر من وزراء المالية في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بشأن انخفاض حاد في العملات الأخرى.

وأصبح مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الآن أكثر حذرا في مناقشة توقيت خفض أسعار الفائدة إذ أشار رئيس المجلس جيروم باول يوم الثلاثاء الماضي إلى أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة أطول.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمائة إلى 28.42 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.4 عند 941.75 دولار فيما زاد البلاديوم 0.3 بالمائة إلى 1028.80 دولار.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى