صناعة الفوسفات فى مصر والقيمة المضافة

سيد الأبنودي

تُعد مصر واحدة من الدول الرائدة في صناعة وإنتاج الفوسفات على مستوى العالم، وتحتل المرتبة العاشرة عالميًا في إنتاج الفوسفات.

صناعة الفوسفات فى مصر

تعتبر صناعة الفوسفات من أهم صناعات الثروة المعدنية في مصر ولها دور استراتيجي في الاقتصاد المصري.

وينشر «البريمة» كل ما تريد معرفته عن إنتاج وصناعة الفوسفات في مصر:

احتياطات هائلة من الفوسفات

تحتوي مصر على احتياطات هائلة من الفوسفات منتشرة فى معظم مناطق ومحافظات مصر ومنها «أبو طرطور بالوادى الجديد، والبحر الأحمر، إدفو والسباعية ووادى الشغب بمحافظة أسوان، وادى النيل، القصير، سفاجا»، والعديد من المواقع الكثيرة الأخرى.

حجم الاحتياطي المؤكد

كما أنه حتى الأن لم يعرف حجم الاحتياطي المؤكد من الفوسفات فى مصر، ولكن اتخذت الحكومة المصرية مؤخراً قراراً عاجلاً بسرعة الانتهاء من عملية تقييم الاحتياطى المؤكد من الفوسفات خلال العام الجاري 2023، حتى يتم انشاء مصانع جديدة للأسمدة الفوسفاتية وبدء تصدير المنتج بدلاً من تصديره خام.

شاهد أيضا:

ما لا تعرفه عن مناطق الذهب فى منجم السكري بالصحراء الشرقية

وحسب الاحتياطي الجيولوجي الغير مؤكد يوجد أكثرمن 30 مليار طن فوسفات فى مصر ، كما تنتج مصر نحو أكثر من 5 ملايين طن سنوياً من الفوسفات، يتم تصدير أكثر من 3 ملايين طن منهم، إلى دول الهند وماليزيا وبعض الدول الأوروبية.

عمليات التعدين:

كما تتم عمليات التعدين بواسطة شركات مصرية مملوكة للدولة تابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية مثل شركة فوسفات مصر، والنصر للتعدين، والوادى الجديدة للطفلة الزيتية والثروة المعدنية، والشركة المصرية للثروات التعدينية .

استخراج الفوسفات

ويتم استخراج الفوسفات في مصر عن طريق التعدين السطحي، يتضمن ذلك إزالة الطبقات العلوية من التربة والصخور للوصول إلى الفوسفات، ثم يتم سحق الصخور وغسلها لفصل الفوسفات عن الشوائب.

صناعة الأسمدة:

كما يعتبر إنتاج الأسمدة الفوسفاتية من أهم الأغراض النهائية للفوسفات في مصر، حي تتم صناعة الأسمدة بواسطة خلط الفوسفات مع مواد أخرى مثل النيتروجين والبوتاسيوم لإنتاج أسمدة مركبة.

لمزيد من أخبار التعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

بالإضافة إلى صناعة الأسمدة، يتم استخدام الفوسفات في صناعات أخرى مثل صناعة الأدوية والمنظفات والمبيدات الحشرية، وكذلك فى صناعة الزجاج والسيراميك وصناعة الحديد والصلب.

الاستثمار والتطوير:

تولي الحكومة المصرية اهتمامًا كبيرًا لتعزيز صناعة الفوسفات وزيادة الإنتاج وتحسين التكنولوجيا المستخدمة، تم إنشاء مشروعات استثمارية جديدة لتحسين البنية التحتية وزيادة القدرة الإنتاجية لصناعة الفوسفات، كما يتم حالياً تنفيذ أكبر مصنع لحامض الفوسفوريك على مستوى الشرق الأوسط بمنطقة أبو طرطور بالوادى الجديد.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى