صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو في مصر إلي نحو 5.5%

صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو في مصر إلي نحو 5.5% ،

حيث توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع معدل النمو في مصر بنهاية العام المالي المقبل إلي نحو 5.5% ،

مقابل 2.8% للعام المالي الجاري 2020/2021.

وقال صندوق النقد الدولي، إنه تمت مراجعة توقعات النمو للاقتصاد المصري للعام المالي الجاري 2020/2021

صعودًا لتعكس الانكماش الأكثر اعتدالًا من المتوقع.

صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو في مصر إلي نحو 5.5%

وأضاف الصندوق أنه من المرجح أن يبلغ معدل نمو إجمالي الناتج المحلي نحو 2.8% في العام المالي الجاري،

مع توقع انتعاش متواضع في جميع القطاعات باستثناء السياحة.

وتابع أنه في ظل هذا الأساس، ستكون مصر واحدة من الدول القليلة التي سجلت نموًا إيجابيًا

(حوالي 1.5%) في السنة التقويمية 2020.

جاء ذلك في وثائق المراجعة الأولي لبرنامج ترتيب الاستعداد الائتماني الذي وافق صندوق النقد علي تقديمه

لمصر في منتصف يونيو الماضي، للمساعدة على مواجهة التحديات التى تفرضها جائحة كورونا

والبالغة قيمته الإجمالية نحو 5.2 مليار دولار، والتي كشف عنها الصندوق اليوم علي موقعه الإلكتروني.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في 26 يونيو الماضي، على اتفاق الاستعداد الائتماني لمدة 12 شهرا بقيمة تعادل 3763,64 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 5,2 مليار دولار أمريكي، أو 184.8% من حصة العضوية) وذلك لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته السلطات المصرية أثناء أزمة كوفيد-19.

رابط البنك المركزي المصري

وتشير البيانات المنشورة علي موقع الصتدوق، أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي استكمل في 18 ديسمبر الماضي، المراجعة الأولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والذي يدعمه اتفاق للاستعداد الائتماني، مضيفاً أنه باستكمال هذه المراجعة يُتاح للسلطات سحب مبلغ قدره 1158,04 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 1,6مليار دولار أمريكي)، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة بموجب الاتفاق إلى 2605,6 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 3,6 مليار دولار ).

ورجح صندوق النقد أن يكون انتعاش قطاع السياحة أطول بكثير، مع توقع استمرار اضطرابات السفر العالمية حتى العام الجاري 2021 نتيجة فيروس كورونا، مضيفاً إن الأساس القوي في العام المالي الحالي 2020/2021 يشير إلى نمو أقل حدة مما كان متوقعا سابقا.

وتابع أنه لم تتغير توقعات الحساب الجاري للعام المالي الجاري في الغالب عن التوقعات السابقة عند الموافقة علي اتفاق ترتيب الاستعداد الائتماني، رغم مستويات التحويلات والواردات الأعلى مما كان متوقعًا في السابق.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن يسجل معدل النمو نحو 5.5% في العام المالي المقبل 2022/2023 علي أن يرتفع إلي 5.6% في العام المالي التالي 2023/2024 تقفز إلي 5.8% في العام المالي 2024/2025.

اقراء أيضا:

مصر تحصل على 1.1 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى