طارق الملا يمثل مصر في قمة الغاز العالمية بالنيابة عن الرئيس السيسي

شارك طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ممثلاً لمصر،  في الاجتماع الوزاري الخاص لـ«منتدى الدول المصدرة للغاز»، الذي عقد اليوم في الجزائر، استعدادًا للقمة السابعة للمنتدى التي ستنعقد غدًا السبت. في هذه القمة، سيعبر الملا عن موقف مصر بالنيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

منتدى الدول المصدرة للغاز

افتتح الاجتماع وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، بمشاركة وزراء ورؤساء وفود من 12 دولة عضو في المنتدى بما في ذلك الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينداد وتوباجو، الإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا، بالإضافة إلى 7 دول بصفة عضو مراقب تشمل أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، وبيرو، وكذلك حضور الأمين العام للمنتدى، المهندس محمد هامل.

شاهد أيضا:

إيثيدكو تصدر أول شحنة من البولى إيثيلين المعاد تدويره لأسبانيا

كما أكد الملا على أهمية المنتدى في تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء، مشيرًا إلى الدور المتنامي للمنتدى في هذه المرحلة الحاسمة التي يلعب فيها الغاز الطبيعي دورًا محوريًا في تحقيق تحول الطاقة بشكل عادل وفعّال.

رؤساء الدول والحكومات

خلال الاجتماع، تمت مناقشة التحضيرات النهائية لقمة رؤساء الدول والحكومات بالمنتدى، التي ستركز على تعزيز التعاون لاستغلال الغاز كمورد نظيف وقيّم في مواجهة التحديات الراهنة في صناعة الطاقة العالمية.

تبادل الخبرات والمعلومات

يُذكر أن المنتدى، وهو منظمة حكومية دولية تأسست في عام 2001 وأصبحت منظمة رسمية في عام 2008، يوفر منصة لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء كونه يجمع الدول الرائدة في تصدير الغاز عالميًا، تمثل الدول الأعضاء فيه أكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج، وأكثر من 40% من الصادرات العالمية للغاز، بالإضافة إلى أكثر من نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال عالميًا.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما تم مؤخرًا تدشين معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى في العاصمة الجزائرية.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى