عاجل .. تفاصيل تدمير سداً إثيوبيا من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي

عاجل .. تفاصيل تدمير سداً إثيوبيا من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ، حيث أعلن مكتب الطوارئ الإثيوبي اليوم الجمعة ، أنه تم تدمير سد تكازي شمال البلاد على يد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ، وذلك بهدف عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية للإقليم – حسب وصفهم.

عاجل .. تفاصيل تدمير سداً إثيوبيا من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي 

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت فى وقت سابق وقف إطلاق النار أحادي الجانب لأسباب إنسانية لمساعدة المزارعين في مزاولة الأعمال الزراعية خلال موسم الأمطار الحالي.

ورفضت «الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي» وقف إطلاق النار من قبل الحكومة الإثيوبية لدعم المزارعين للاستفادة من موسم الأمطار الحالي.

عاجل .. تفاصيل تدمير سداً إثيوبيا من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي 

كما  قامت الجبهة بتدمير سد تكازي الذي يعتبر أحد المنافذ وطريقا لتوصيل المساعدات الإنسانية في الإقليم.

بينما حثت الحكومة الإثيوبية قوات المتمردين في إقليم تيجراي أمس الخميس على الانضمام إلى وقف لإطلاق النار أعلنته في الصراع الدائر بينهما.

ومن ناحية أخرى تجد وكالات الإغاثة صعوبة في الوصول إلى مئات الآلاف الذين يواجهون المجاعة.

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، سبق أن حكمت الإقليم.

عاجل .. تفاصيل تدمير سداً إثيوبيا من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي 

وأعلنت فى وقت سابق إنها عاودت السيطرة على العاصمة مقلي بعد قرابة ثمانية أشهر من القتال.

وأعلنت الحكومة وقف إطلاق النار من جانب واحد، لكن الجبهة الشعبية رفضت ذلك ووصفته بالمزحة. واستمرت القتال اليوم الخميس بينما يزيد الضغط العالمي على الجانبين من أجل الانسحاب.

وقال جيتاشو رضا المتحدث باسم الجبهة الشعبية، إنه سُمع دوي مدفعية خفيفة في الخلفية «العمليات مستمرة… عدد أسرى الحرب يزيد كل دقيقة».

وأضاف «نضيق الخناق على الأجزاء الغربية والجنوبية من أرضنا وسنحسب خطواتنا كي نحرر كل بوصة مربعة من تيجراي بالكامل».

وقالت اللجنة الدولية للإنقاذ إن جسرا فوق نهر تكازي القريب من بلدة شاير الشمالية دُمر، وهو ما «سيعرقل بشدة» وصول المساعدات إلى الإقليم أكثر من ذي قبل.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وتسيطر قوات تيجراي على شاير وعدة بلدات في الإقليم، بينما تسيطر قوات متحالفة مع الحكومة من إقليم أمهرة المجاور على الجانب الآخر من نهر تكازي.

شاهد ايضا:

الأردن يعلن رسمياً موعد تشغيل مشروع الربط الكهربائي مع العراق

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى