“غازتك” .. رائدة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر

هالة الدسوقي

“غازتك” أو الشركـة المصريـة الدوليـة لتكنولوجيـا الغـاز هي إحدى شركات قطاع البترول المصري، وهي شركة مساهمة مصرية أنشأت في عام 1996 طبقا لأحكام قانون الاستثمار رقم 230 لسنة 1989 وتعديلاته، والقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، ووفقا لقرار وزير الاقتصاد والتعاون الدولي رقم 125 لسنة 1996.

المساهمون

ويتمثل المساهمون في شركة “غازتك”  شركة أيني انترناشيونال بي في 40 %، وشركة مصر للبترول بنسبة 20% ، وشركة مصر للتأمين 10.73 % ، وشركة غاز مصر بنسبة 10%، وشركة بتروجيت بنسبة 10% وشركة مصر لتأمينات الحياة بنسبة 9.27% .

رائدة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

وتُعد شركة غازتك هي الشركة الرائدة في مجال استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل في السيارات والمركبات في مصر والشرق الأوسط، حيث تعمل الشركة في مجال غاز السيارات منذ 25 عاماً.

وتمتلك “غازتك” أكبر شبكة محطات تموين في مصر تضم قاعدة ضخمة من الضواغط التي تعمل بضغوط مختلفة فضلاً عن عدد آخر من المحطات تحت الإنشاء.

مراكز متخصصة لاختبار أسطوانات الغاز

كما تمتلك الشركة مراكز تحويل للسيارات للعمل بالغاز الطبيعي تعمل بطاقات مختلفة، فضلاً عن مراكز متخصصة في اختبار أسطوانات الغاز. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تحتل موقع الصدارة بأكبر حصة سوقية بين شركات الغاز الطبيعي للسيارات في مصر.

اقرأ أيضا :

شركة AXL الكندية تكشف النقاب عن سيارة الدفع الرباعي الكهربائية SharX-5

ونظراً لأن الغاز الطبيعي وقود صديق للبيئة وعالي الكفاءة، فإنه قد تم التوسع في استخدامه عالمياً في العديد من الدول خلال السنوات الماضية وذلك في قطاعات جديدة مثل النقل النهري والبحري، وجرارات السكك الحديدية، ووحدات الخدمات الأرضية المتنوعة بالمطارات.

أما عن أهم مزايا استخدام الغاز الطبيعي المضغـوط كوقـود للسيــارات

 

 –  نظيف

  • يحافظ على البيئة.
  • خالٍ من مركبات الرصاص والشوائب الكبريتية.
  • يعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن الاحتراق.

– آمــن

  • الغـاز الطبيعـي غيــر سـام وهو أخــف من الهــواء فإذا مــا تســرب فإنــه يتصــاعد إلى أعلــى.
  • احتمالية اشتعاله ضئيلة مقارنة بأنواع الوقود السائل.
  • منظومة الأمان مجهزة بنظام لغلق الغاز عند إيقاف السيارة.
  • أسطوانة الغـــاز الطبيعــــي مصممــــة وفقـــاً لأحـــــدث الاشتراطات العالميـــة لتحمـــــل  الضغـــوط العاليـــة والصـدمـات.

– متوافر

  • تتوافر خدمة التموين بالغاز بكافة محطات التموين بالغاز الطبيعـي بمختلـف محافظات الجمهوريـة على مـدار 24 ساعة دون انقطاع حيث يتم نقل الغاز للمحطـات عن طــريق الشبكـة القومية للغازات.
  • يحقق الغاز الطبيعي لمصـر تأمينـاً لمصـادر الطاقــة كمـا يؤدى إلى تحقيـق التــوازن على طلــب المنتجـات البترولية السائلة.

– اقتصادي

  • توفير مبالغ ضخمة من مخصصات الدعم الذي توجهه الدولة للمواد البترولية السائلة.
  • تحقيق عائد اقتصــادي لمالكــي السيــارات عند تحويـل سياراتهـم للعمل بالغـاز الطبيعي من خـلال الوفر الناتــج من استخــدام الغـاز الطبيعـي بدلاً من الوقـود السائـل.

استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل في مصر

بدأ استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل ونظيف وصديق للبيئة بالسيارات والمركبات في مصر كمشروع تجريبي بإحدى الشركات التابعة لقطاع البترول في عام 1985، وبعد نجاح المشروع التجريبي، أنشأت وزارة البترول في منتصف تسعينيات القرن الماضي شركتين تابعتين لها لإنشاء محطات تموين ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

وقد وحقق المشروع نجاح كبير حيث تحتل مصر مرتبة متقدمة ضمن قائمة الدول المستخدمة للغاز الطبيعي للسيارات في العالم.

اقرأ أيضا :

مطار سفنكس الدولي يستقبل أولى رحلات شركة طيران الجزيرة القادمة من الكويت

 

ونظراً لما تقدمه وزارة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية من دعم متواصل لشركات الغاز الطبيعي للسيارات، ارتفع عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، وامتدت شبكة محطات التموين بالغاز الطبيعي في معظم محافظات الجمهورية، كما تطورت الاستخدامات المتنوعة للغاز الطبيعي المضغوط لتشمل تشغيله في قطاعات ومنشآت تجارية وصناعية متعددة.

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى