“فيتش”: السعودية والإمارات من أكثر مصدري الصكوك نشاطا

البريمة – وكالات

بقت السعودية والإمارات من بين أكثر مصدري الصكوك نشاطا، كما قالت وكالة “فيتش”، والتي توقعت للتصنيف الائتماني لدول مجلس التعاون الخليجي أن تتجاوز سوق رأسمال الدين التريليون دولار.

ترقيات إيجابية للصكوك

وقالت الوكالة في تقرير أوردته وسائل إعلام خليجية إن ترقيات قطر وتركيا كانت إيجابية بالنسبة للصكوك، موضحة أنها صنفت نحو 185 مليار دولار من الصكوك القائمة، نحو 80 في المائة منها من الدرجة الاستثمارية.

اقرأ أيضا: 

صندوق النقد: ندعم اقتصاد مصر ورفعنا حجم برنامج التمويل لـ8 مليارات دولار

وأضافت أن حصة مصدري الصكوك ذات التوقعات الإيجابية توسعت إلى 8 في المائة في الربع الأول من عام 2024 مقابل 3.6 في المائة في الربع الرابع من عام 2023.

مزيد من النمو

وتوقعت الوكالة مزيدا من النمو خلال الفترة المتبقية من عام 2024، على الرغم من التباطؤ المسجل منذ الربع الأول من عام 2024، بسبب احتياجات التمويل وإعادة التمويل، وأهداف التنويع وتطوير سوق رأسمال الدين، وانخفاض أسعار الفائدة.

وقال بشار الناطور، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في «فيتش»: إن نحو 80 في المائة من الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي أصبحت الآن من الدرجة الاستثمارية، كما أن سوق رأسمال الدين الخليجي في طريقه إلى تجاوز تريليون دولار. ومن المرجح أن تظل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وماليزيا من بين أكثر مصدري الصكوك نشاطاً.

35% من الصكوك العالمية

وتمثل دول مجلس التعاون الخليجي 35 في المائة من الصكوك العالمية القائمة، وبلغت قيمة سندات الدين في دول مجلس التعاون الخليجي 940 مليار دولار، وحصة الصكوك منها ما نسبته 37 في المائة، في نهاية الربع الأول من عام 2024.

وأصدرت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي ديونا بالدولار (51 في المائة حصة الصكوك) في الربع الأول من عام 2024 أكثر مما كانت عليه في عام 2023 بأكمله.

اقرأ أيضا: 

جهاز الإحصاء: 9.9 مليون مركبة مرخصة فى مصر حتى بداية 2014

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى