في يوم المرأة “الإحصاء”: مساهمة المصريات في قوة العمل 14,3%

في يوم المرأة “المركزي للإحصاء”: مساهمة المصريات في قوة العمل 14,3%، حيث أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقريرا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يعرض بالأرقام موقع النساء من المجتمع المصري، حيث أظهر أن النساء يمثلن 48.5% من سكان مصر البالغ عددهم 101 مليون نسمة في الداخل، إلا أنهم لم يحصلوا سوى على 8 حقائب وزارية.

وحسب التقرير فإن النساء حصلن على 162 مقعد في البرلمان ( 14 بنظام التعيين، و148سيدة بنظام الانتخاب)- يمثلن 27% من عدد المقاعد.

مساهمة المرأة في قوة العمل 14,3%

بينما كشف التقرير عن مساهمة المرأة في قوة العمل في الدولة، حيث بلغت مساهمة المرأة في قوة العمل 14,3% من إجمالي قوة العمل (15سنة فأكثر) مقابل 67.4% للرجال.

وفي محاولة للدفع بالمرأة في مجتمع المال والأعمال أصدرت هيئة الرقابة المالية مؤخرا تعديلات في قواعد قيد وشطب الأوراق المالية لضمان تمثيل العنصر النسائي في مجالس إدارة الشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية وكذلك الشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية.

ضمان وجود تمثيل المرأة في مجالس إدارة المؤسسات الاقتصادية

ويأتي ذلك في إطار العمل على تحسين ترتيب مركز مصر في تقرير مناخ الأعمال Doing Business. كما يأتي إصدار ذلك القرار اتساقاً مع منهج الهيئة في تحقيق التنمية المستدامة وتمكين المرأة من التمثيل في عضوية مجالس إدارة الشركات الخاضعة لها.

وأرجعت الهيئة هذه الخطوة إلى أن ضمان وجود تمثيل المرأة في مجالس إدارة المؤسسات الاقتصادية يحقق العديد من الأهداف الوطنية والدولية ومنها تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والتي تستهدف تولى المرأة للمناصب الإدارية العليا بنسبة 30% بحلول 2030، إضافة إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى