قرارات استراتيجية.. تخفيض سعر النفط في قطر والسعودية يثيران اهتمام الأسواق العالمية

تم الكشف مؤخراً عن وثيقة تسعير حديثة من إصدار شركة قطر للطاقة تكشف عن تحديد سعر البيع الرسمي لخام قطر البحري لشهر فبراير بتخفيض يبلغ 0.75 دولار أمريكي لكل برميل، مقارنة بأسعار النفط القياسية في عمان ودبي.

سعر النفط في قطر والسعودية

كما يظهر هذا الإعلان أن الشركة قامت بتحديد سعر البيع الرسمي للخام البري بنفس الخصم البالغ 0.75 دولار أمريكي لكل برميل دون مرجعيتي عمان ودبي.

شاهد أيضا:

شركة بترول مصرية تحقق كشفين جديدين بالصحراء الغربية

كما أنه في ديسمبر الماضي، قامت شركة قطر للطاقة بتوقيع اتفاقية لمدة خمس سنوات مع شركة شل الدولية للتجارة الشرقية في سنغافورة لبيع النفط الخام.

نفط قطر البري

وأعلنت شركة قطر للطاقة في بيان رسمي اليوم أنها ستقوم بتوريد 18 مليون برميل من النفط سنوياً إلى شركة شل بموجب اتفاقية جديدة، وهذا التوريد سيبدأ في يناير 2024، وسيتضمن كلاً من نفط قطر البري ونفط قطر البحري.

شركة قطر للطاقة

كما صرح سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، بأن هذه الاتفاقية مع شركة شل تمثل أول اتفاقية طويلة الأمد لتوريد النفط الخام بالنسبة للشركة.

شاهد أيضا:

العراق:  إيرادات النفط تتخطى الـ 8 مليارات دولار

كما  أكد أنها ستعزز العلاقات بين الشركتين وتجعل شركة شل ليست فقط مشتريًا موثوقًا به للنفط، ولكنها أيضًا عميلًا رئيسيًا وشريكًا ذو قيمة كبيرة للشركة.

سعر الخام العربي الخفيف

من جهة أخرى، أعلنت المملكة العربية السعودية، التي تُعد أكبر مصدر للنفط عالميًا، عن قرارها بتخفيض سعر الخام العربي الخفيف، الذي يُعتبر من بين أهم منتجاتها النفطية، للعملاء في آسيا خلال شهر فبراير 2024. يجسد هذا الخفض أدنى مستوى للسعر في غضون 27 شهرًا.

شركة أرامكو السعودية

وبناءً على الإعلان الرسمي، أجرت شركة أرامكو السعودية تخفيضًا في سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف المخصص للتحميل في فبراير بمقدار دولارين للبرميل، مقارنةً بشهر يناير، ليصل السعر إلى 1.50 دولار أمريكي للبرميل فوق أسعار مرجعيتي عمان ودبي.

لمزيد من أخبار النفط على فيس بوك (اضغط هنا)

وفيما يتعلق بالسوق الأوروبية، أعلنت أرامكو عن تحديد سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر فبراير بزيادة 0.90 دولار فوق سعر خام برنت لمنطقة شمال غرب أوروبا.

مؤشر أرغوس للخام

أما فيما يتعلق بالسوق الأمريكية، فقد حددت أرامكو سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر فبراير بزيادة 5.15 دولار فوق مؤشر أرغوس للخام ذو الكبريت العالي. تُعكس هذه التسعيرات استراتيجيات التسعير المتبعة في أسواق مختلفة حول العالم.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى