قطر تمد ألمانيا بالغاز لـ15 عاما..ونائب يعلق: الصفقة لا تغطي 3% من احتياجات الدولة

وافقت قطر على مد ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا على مدى 15 عاما على الأقل، بحسب ما أعلن مسؤولون الثلاثاء.

الاتفاقيتين بين برلين والدوحة

وأفاد وزير الطاقة القطري، سعد بن شريدة الكعبي، بأن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة “تساهمان في دعم جهودنا لتعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام، وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص”.

إقرأ أيضا: 

وتسعى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا (ألمانيا) جاهدة لتأمين بديل للطاقة الروسية، على الرغم من أن روسيا أثبت أنها مورد لألمانيا موثوق على مدى السنوات الماضية.

العقوبات الغربية

وأثرت العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو على إمدادات موارد الطاقة من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي نفس السياق، صرح رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الألماني “البوندستاج”، كلاوس إرنست، بأن إبرام اتفاق توريد الغاز الطبيعي المسال من قطر، لا يعد بديلا عن الغاز الروسي.

مليوني طن من الغاز القطري

وعلق إرنست، عبر “تويتر” على احتفاء الحكومة الألمانية بصفقة الغاز القطري قائلا: “إن مليوني طن من الغاز القطري، لا تسد 3 % من احتياجات الدولة، وذلك لا يمكن أن يكون بديلا للغاز الروسي”.

ووقعت شركة النفط والغاز القطرية QatarEnergy اتفاقية مع شركة ConocoPhillips الأمريكية، لتوريد مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا سنويا، لمدة 15 عاما اعتبارا من 2026.

شراء الغاز القطري

وأشار وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إلى أن بلاده تعتزم شراء الغاز القطري إلى حين تحقيق هدفها المتمثل بأن تصبح دولة محايدة مناخيا بحلول العام 2045.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى