الأمم المتحدة : ١٠٠ مليون نازح داخليا حول العالم

البريمة – وكالات

أعلن برنامج الأمم المتحدة الانمائي أن عدد النازحين الذين أجبروا على ترك منازلهم بلغ في عام ٢٠٢٢ أكثر من ١٠٠ مليون شخص حول العالم، وأنه على الرغم من أن اللاجئين يتصدرون عناوين الأخبار، إلا أن غالبية النازحين هم أولئك المحاصرون داخل بلدانهم غالبا لسنوات أو عقود، عاطلين عن العمل ويعيشون في فقر يكافحون من أجل البقاء بصحة جيدة والحفاظ على حياتهم .

وأشار تقرير للبرنامج صدر اليوم عن النزوح الداخلي أنه بحلول عام ٢٠٥٠ سيضطر أكثر من ٢١٦ مليون شخص إلى النزوح داخل بلدانهم .

وأوضح التقرير أن ثلثي النازحين لا يملكون المال لتلبية احتياجات أسرهم، وثلثي الأطفال لا يذهبون للمدرسة، ويزداد تدهور أوضاعهم في الدول الفقيرة، وتستنزف مواردها التي يمكن توجيهها للتنمية.

وأكد التقرير أن المساعدات الإنسانية ومدها لا تكفي للتغلب على المستويات القياسية للنزوح الداخلي، داعيا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة تلك الأوضاع، وإنهاء تهميش النازحين وضمان قدرتهم على ممارسة حقوقهم الكاملة كمواطنين، بما في ذلك الوصول للخدمات الحيوية كالرعاية الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية وفرص العمل، وقيام الحكومات بتنفيذ الحلول الإنمائية الرئيسة، مع ضمان المساواة على الحقوق والخدمات الأساسية، وتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي، واستعادة الأمن وبناء التماسك الاجتماعي .

وشدد على ضرورة وضع هذه الأزمة غير المرئية على جدول الأعمال الدولي، والتحول من الاستجابة الإنسانية إلى الاستجابة التنموية .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى