لأول مرة في مصر والشرق الأوسط .. إنجاز جديد لـ«شركة خدمات البترول الجوية»

فى حوار خاص لـ«البريمة»

رئيس شركة خدمات البترول الجوية يجيب على أهم 10 أسئلة في حواره مع البريمة:

تعاون مع الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران لأتاحه الحصول على رخصة طيران تجارى للهليكوبتر

نعمل مع أهم وأكبر الشركات العالمية في أعمال البحث عن الذهب والمعادن

الشركة تمتلك طيارين ومهندسين وكوادر فنية على أعلى مستوى

اسطول كبير من الطائرات من مختلف الطرازات

فائض ساعات تشغيل الطائرات من مجال البترول لدعم قطاع السياحة وبصدد مشاركة الطائرات الهليكوبتر في دعم قطاع السياحة

تم تنفيذ اول مسح جوى جيوفيزيقي باستخدام الهليكوبتر بمنجم السكري للبحث عن الذهب بأحدث التقنيات العالمية

جارى التنسيق مع شركات تعدين عالمية لتقديم خدمات البحث الجوي الجيوفيزيقي باستخدام الهليكوبتر لدعم قطاع التعدين بمصر

اقتحمنا السوق الافريقي بتقديم خدمات البترول الجوية في كينيا وحاليا بنيجيريا

لسنا قاصرين على تنفيذ مهمة واحده وعلى استعداد لتطويع امكانيات الشركة لدعم مختلف القطاعات  

حاوره / سيد الأبنودي

يعتمد قطاعي البترول والتعدين بشكل كبير على شركائهم، في انجاح المنظومة وزيادة الانتاج، هؤلاء الشركاء هم “الجنود المجهولون” وهم ضروريون لنجاح هذه الأعمال، وغالبًا ما يعملون وراء الكواليس.

كما إنهم يقدمون خدماتهم ليلاً نهارا دعمًا لضمان سير العمليات بأكبر قدر ممكن من السلاسة والسلامة.

وقد لا يرى الجمهور أدوارهم، لكنها مكونات أساسية لنجاح هذه المنظمات، بدونهم، لن تتمكن الشركات من الازدهار في الأسواق التنافسية التي تعمل فيها.

شاهد أيضا:

مباحثات ثنائية بين مصر والسعودية للتعاون فى مجال التعدين

واليوم نتحدث عن شركة خدمات البترول الجوية وما تقدمه لقطاعي البترول والتعدين من خدمات والمساهمة في نجاح كافة العمليات التي تتم في الحقول البترولية البحرية والبرية، من بحث واستكشاف واستخراج وتنمية ، وكذلك كافة الأبحاث الجيولوجية لمناجم الذهب فى مصر عن طريق البحث الجوي الجيوفيزيقي  من خلال أحدث الأجهزة والتقنيات العالمية بالتعاون مع اكبر الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، للمساهمة في تنمية الاقتصاد القومي وتسهيل المهام على العاملين بقطاعى البترول والتعدين، مما يوفر جهدا ووقتاً ومالاً، ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني.

كما تعمل خدمات البترول الجوية على دعم السياحة في مصر من خلال طائراتها من طرازات مختلفة «الهليكوبتر والجناح الثابت».

لمزيد من أخبار البترول والتعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

وعن أهم الخدمات التي تقدمها شركة خدمات البترول الجوية في مصر والعالم، بقطاعات متعددة تدر منه دخلاً قومياً للبلد، كان لنا هذا الحوار الشامل مع لواء طيار أركان حرب إيهاب على عبد المقصود رئيس مجلس إدارة شركة خدمات البترول الجوية، الذى تحدث عن الشركة وقطاعي البترول والتعدين والسياحة من خلال عمل الشركة وخبراته الاقتصادية والفنية وكأنه متمرس في هذا المجال منذ عشرات السنين، له فكر متطلع ولديه هو وفريقه من كوادر فنية على أعلى مستوى عالمي أفكار خارج الصندوق ستعود على الدولة بالنفع والفائدة الاقتصادية، انه حقاً فريق خدمات البترول الجوية يستحق الاشادة من الجميع على ما يقوموا به من خدمات تساهم بشكل كبير في جعل مصر في مصاف الدول المتقدمة في مجال الطيران الخدمي «البترولي والتعديني».

* ماذا تم فى عملية تطوير الشركة وتأهيل الكوادر والبنية الأساسية خلال توليكم المسؤلية؟

إنشاء موقع برج العرب

** الشركة تؤدى الخدمة على مدار أكثر من 38 عاماً وقدراتنا على تنفيذ المهام يتم باحترافية كاملة، كما أن لدينا ما يلزم انشطه الطيران المختلفة و تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة للمحافظة على صلاحيه الطائرات من خلال اتخاذ خطوات جادة لعمل تطويرات فى البنية الأساسية للشركة وخاصة بإنشاء موقع برج العرب والذى أنشئ خلال العاميين الماضيين ، الذى يسع لعدد كبير من الطائرات و الهليكوبتر وتم التنفيذ طبقا لأعلى المواصفات الفنية ، و يتم استخدامه حاليا كمركز لصيانة الهليكوبتر طراز   AW139 بالإضافة لتقديم خدمات البترول الجوية لشركات البترول العاملة بالمنطقة

* كم يبلغ حجم اسطول الشركة من الطائرات الهليكوبتر؟

** الشركة تمتلك اسطول يتكون من طرازات مختلفة بإجمالى 45 طائرة، منهم 37 هليكوبتر

كما أنه لأول مرة بشكل حصري ستشارك الشركة بأنواع من الطرازات الصغيرة من الهليكوبتربالتعاون مع الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران للتعليم والتدريب على الطيران الهليكوبتر لأول مرة في مصر، تم في أكتوبر الماضي توقيع برتوكول تعاون مع الأكاديمية حيث تمتلك الشركة الطائرات والعناصر البشرية اللازمة للتدريب والتشغيل، انتهينا من الحصول على كافة الموافقات لتقديم خدمة معتمدة، على أن يتم التنفيذ في مطلع العام 2023.

شركة خدمات البترول الجوية

سابقا كان يلزم لتدريب الطيارين السفر للخارج للحصول على التدريب اللازم والذي يكلف الدولة الكثير من العملة الصعبة والوقت أيضا، وسنكون بذلك أول مكان في الشرق الأوسط لتدريب واعداد طياري الهليكوبتر بالقطاع المدني.

* هل تساهم الشركة بتقديم أي خدمات للقطاع السياحي؟ 

** جارى استعداد الشركة للمشاركة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني في دعم القطاع السياحي ، حيث تمتلك الشركة أسطول من الطائرات بمختلف الطرازات ولنا هدف في تنمية قطاع السياحة، حيث لدينا تصريح باستغلال فائض ساعات التشغيل من مجال البترول لدعم قطاع السياحة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني ، ونحن بصدد المشاركة لتنفيذ رحلات بالطائرات الهليكوبتر للاستمتاع بالمشاهدة السياحية.

* ما هي أحدث الطائرات التي تم ضمها للأسطول؟

** أحدث ما أنضم للشركة هليكوبتر إيرباص AS 350 والتي سيكون لها تأثير كبير في المستقبل في مجال البحث عن الذهب لأنها من الطائرات المستهدفة لتنفيذ أنشطة البحث الجوى الجيوفيزيقي

* فى ظل المزايدات العالمية التي تطرحها مصر للبحث عن الذهب والمعادن في الصحراء الشرقية ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة لهذا المجال؟

** كما أنه فيما يخص مجال التعدين، فأن الشركة خاضت منذ 3 أعوام مجال التعدين باستخدام الهليكوبتر في البحث والاستكشاف، وكان يمثل ذلك تحدى كبير بسبب صعوبة التنفيذ بالطائرات بسبب وجود أجهزة محمولة معلقة خاصة بالاستكشاف والبحث

للبحث والاستكشاف عن الذهب

وفيما يخص مشاركة الشركة في مجال البحث عن الذهب، فأن الهليكوبتر لدينا مؤهلة لحمل الأجهزة اللازمة للبحث والاستكشاف عن الذهب، كما أنه جارى التنسيق حاليا مع شركتين من الشركات العالمية لتنفيذ اعمال البحث باستخدام الهليكوبتر و خلال العام القادم سنتوسع أكثر مع شركات التنقيب عن الذهب الأخرى.

كما أن استخدام الطائرات بالمعدات الحديثة في البحث والاستكشاف يساعد في توفير الوقت والجهد

* ماذا عن عمل الشركة وطائراتها في خارج مصر

كما اقتحمنا السوق الافريقي في كينيا بتقديم خدمات النقل الجوي لشركة أيني الايطالية، كما يتم حاليا  التعاون مع الشريك الأجنبي شركة بريستو العالمية في تقديم خدمات البترول الجوية في نيجيريا لشركة شيفرون ونقوم بتنفيذ المهمة منذ حوالى 6 اشهر، كما انه من المستهدف اضافة طائرات أخرى للعمل  بنيجيريا.

استغلال الإمكانات المتاحة

ولتنويع مصادر الدخل تم استغلال الإمكانات المتاحة من هناجر طائرات والبنية التحتية والخبرات المتراكمة لدى مهندسين وفنيين الشركة في تقديم خدمات الصيانة العميقة  للهليكوبتر من الأردن والسعودية مما أضاف بعد جديد للخدمات المقدمة من الشركة و ساهم في خلق مصدر جديد لتوفير العملة الصعبة.

* وماذا عن نقل العاملين والمهندسين والمعدات للمواقع البترولية؟

** نقدم خدمات النقل للعاملين والمهندسين لأماكن الاستكشاف في البحر ومواقع العمل البعيدة في الصحراء بالإضافة إلى نقل المعدات الخفيفة باستخدام الطائرات و الهليكوبتر، كما أن الشركات تعتمد علينا في تقديم خدمات الإخلاء الطبي في المواقف الطارئة للعاملين، حيث يكون هناك رد فعل سريع واستعداد خلال فترة لا تتجاوز من 15 إلى 45  دقيقة .

* ماذا عن موقع برج العرب؟

** تم تطوير البنية الأساسية وانشاء موقع برج العرب من هناجر وأماكن تدريب وصيانة،كما أن الشركة لم تبخل في ان يكون التنفيذ على أعلى مستوى، كما قدم مجلس إدارة الشركة السابق جهود غير عادية في الارتقاء بمنظومة البنية الاساسية، كما تم انشاء مركز لصيانة وعمرات الهيلوكوبتر من طراز AW139، وتم ذلك من خلال كوادر الشركة الفنية الماهرة، التي أبهرت شركات الطيران العالمية أثناء زيارتهم لمواقع الشركة.

*  في ظل زيادة تكثيف انشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز في مصر، ودعم الرئيس السيسي لهذا القطاع والاسراع في تنمية الحقول ما هي خطة الشركة في تقديم الخدمات لشركات البترول؟

** نعمل حاليا مع أهم وأكبر الشركات العالمية في مجال البترول، حيث تم تطوير الطائرات و المعدات و منشئات الشركة واعداد طياري و مهندسي الشركة و الكوادر المختلفة لتواكب متطلبات الشركات الأجنبية و تشريعات الطيران المدني ويتم ذلك بشكل احترافي

تكليف من وزير البترول

كما أن توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتنمية قطاع البترول وتضافر كافة الجهود والذى كان بالنسبة لنا تكليف من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في تنفيذ المهام الخاصة بتقديم خدمات البترول الجوية لكافة المواقع مع الشركاء الأجانب اثناء فترة الاستكشاف والتشغيل الفعلي، حتى فترة الاستخراج وتقوم الشركة بنقل العاملين والمهندسين إلى مواقع البترول والغاز المختلفة في البر و البحر  وذلك يتطلب حرفية ودقة عالية وتدريب ومحافظة على معايير الامان والسلامة.

من هو لواء طيار أركان حرب إيهاب على عبد المقصود؟

ولد فى 1 سبتمبر عام 1963

حاصل على بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية فى عام 1985

حصل على فرقة قادة أسراب جوية عام 1996

كما حصل على ماجستير العلوم العسكرية أركان حرب تخصص عام 2001

حصل على كلية القادة والأركان الجوية بأمريكا عام 2004

كما حصل على كلية الحرب العليا (اكاديمية ناصر العسكرية) عام 2007

ضابط اتصال بمركز الإمداد الدولى بأمريكا عام 2011

المناصب القيادية:

تقلد العديد من المناصب وتدرج فيها حتى شغل منصب رئيس أركان القوات الجوية عام 2020، ثم نائب قائد القوات الجوية فى عام 2021.

كما حصل على عدة أوسمة ونواط منها نوط الواجب من الطبقة الأولى والثانية، وميداليتي 25 يناير 2011، و30 يونيو 2013.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى