لتعزيز السيولة .. المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي

البريمة – وكالات

ضخ البنك المركزي الصيني اليوم ولليوم الثاني على التوالي ملياري يوان (864ر281 مليون دولار) في النظام المصرفي عبر آلية إعادة الشراء العكسي لأجل سبعة أيام بفائدة قدرها 8ر1%، بعد أن ضخ أمس الكمية نفسها.

ووفقًا لوكالة أنباء الصين (شينخوا) قال البنك في بيان إنَّ هذه الخطوة تستهدف تعزيز مستوى السيولة في النظام المصرفي.

يذكر أنِّ إعادة الشراء العكسية، “الريبو العكسي”، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى مستقبلًا.

وفي سوق الصرف، سجل سعر اليوان الصيني تراجعًا بسيطًا أمام الدولار اليوم بعد ارتفاعه أمس، وانخفضت قيمة العملة الصينية اليوم بمقدار 19 بيب صيني ليسجل 0957ر7 يوان للدولار، مقابل 0938ر7 يوان أمس.

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

يذكر أنَّ السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تُقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميًّا.

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى