مسئولون روس: موسكو تملك كل المقومات لاحتلال مركز اليابان في الاقتصاد العالمي

البريمة – وكالات

تسعى روسيا جاهدة في احتلال المركز الرابع بدلا من المركز الخامس في قائمة أكبر اقتصادات العالم حسب تعادل القوة الشرائية.

وكلف الرئيس الروسي حكومة رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين بإعداد جملة من الإجراءات والتدابير لتحقيق الهدف الاقتصادي، ويتوجب على الحكومة تقديم تقرير حول ذلك بحلول 31 مارس 2025.

اقرأ أيضا: 

بداية من الشهر المقبل..روسيا تبدأ حظر صادرات البنزين لمدة 6 أشهر

وتستحوذ روسيا على المركز الخامس عالميًّا في لائحة أكبر اقتصادات العالم حسب تعادل القوة الشرائية، ولا يفصلها الكثير عن اليابان، صاحبة المركز الرابع، وبحسب مسؤولين روس فإن الاقتصاد الروسي يملك المقومات للتفوق على منافسه الياباني.

وبناء على تصنيف البنك الدولي لاقتصادات العالم للعام 2022 حسب تعادل القوة الشرائية تحتل روسيا المرتبة الخامسة بعد الصين والولايات المتحدة والهند واليابان. ويفصل الاقتصاد الروسي نحو 380 مليار دولار أمريكي عن الاقتصاد الياباني.

وحدد الرئيس الروسي أولويات عمل الحكومة بالمجال الاقتصادي للفترة المقبلة ودعا لتغيير هيكل الاقتصاد ليصبح أكثر كفاءة وحداثة وابتكارًا ما سيضمن لروسيا التقدم على الاقتصاد الياباني.

وحقق الاقتصاد الروسي في العام 2023 أداء متميزًا، إذ نما بنحو 3.6% وهي وتيرة أعلى من المتوسط العالمي، وتقدم على اقتصادات متقدمة وأصبح الأول في أوروبا والخامس على مستوى العالم بناء على معيار تعادل القوة الشرائية.

وأكد وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشتنيكوف أن روسيا قادرة على تجاوز اليابان في تصنيف البنك الدولي لأكبر اقتصادات العالم من حيث القوة الشرائية خلال 3-4 سنوات، وهو ما أكده أيضًا مساعد الرئيس الروسي مكسيم أوريشكين إذ قال إن “روسيا تنافس بالفعل اليابان على المركز الرابع”.

اقرأ أيضا: 

التجارة بين روسيا والصين تتخطى الـ200 مليار دولار في وقت قياسي

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى