ما السر وراء أزمة الغاز بالعراق ؟

البريمة – وكالات 

أوضحت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، أن زيادة الطلب وراء أزمة  تجهيز زيت الغاز (الكاز) مؤخرا، حيث ارتفع لأكثر من 30 مليون لتر يومياً.

بينما وجهت وزارة النفط العراقية طلباً لمديرية المرور لدعم جهودها في مكافحة عمليات البيع في السوق السوداء.\

لا وجود لأزمة كاز

وقال مدير شركة المنتجات النفطية حسين طالب للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه “لا وجود لأزمة كاز في البلد، بل هناك زيادة في الطلب ووزارة النفط تحركت لزيادة الكميات المنتجة تلبية للطلب”.

إقرأ أيضا :

المركزي العراقي يعلن زيادة احتياطي الذهب بقيمة 30 طناً

وأضاف، أن “سبب الزيادة يعود لقيام بعض أصحاب العجلات الخارجة عن الخدمة ولا تسير في الشارع وانتهت صلاحية سنوياتها بشراء الكاز من المحطات على اعتبار أن لديهم رقما مروريا يمكنهم من ذلك بهدف إعادة بيعه بسعر أعلى”.

متابعة من الجهات الرقابية

وتابع أن “الموضوع يتطلب متابعة من الجهات الرقابية للحد منه وخاصة مديرية المرور العامة للتدقيق مع هذه المركبات لأن سنويات العجلات منتهية الصلاحية وأيضاً العجلات غير مؤهلة للسير في الشارع بهدف تسقيطها وإخراجها عن الخدمة”.

السوق السوداء

ولفت إلى أن “موضوع السوق السوداء وتهريب المنتجات النفطية متابع من الوزارة والجهات الأمنية ووصلنا لمراحل متقدمة لمعالجة موضوع التهريب وخاصة البنزين في وقت سابق وبالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني”.

انتاج مادة الكاز

وأكد أن “انتاج مادة الكاز مرتبط ببرنامج رقابة إلكترونية منذ عام 2013 والكميات محددة حسب انواع وعدد المركبات بـ (22) مليون لتر يومياً وهو ذات المعدل المسجل في آب من العام الماضي، والطلب زاد في الشهر الحالي بأكثر من 30 مليون لتر ونستورد 6 ملايين لسد الحاجة المحلية ونتامل بعد اتمام مشروع مصفى كربلاء انتاج 7 ملايين لتر يومياً لتحقيق الاكتفاء الكامل.

إقرأ أيضا :

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى