منتدى الدول المصدرة للغاز يبحث استقرار وأمن العرض والطلب في الأسواق العالمية

البريمة – وكالات
منتدى الدول المصدرة للغاز يبحث استقرار وأمن العرض والطلب في الأسواق العالمية، حيث أكدت صحيفة “العرب” القطرية في افتتاحيتها اليوم الاحد، على أهمية القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي تنطلق فعالياتها الثلاثاء القادم بالدوحة، لكونها تهدف لوضع آلية حوار أكثر جدوى بين منتجي الغاز ومستهلكيه ، من أجل استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.

مشاركة عدد من قادة الدول و وزراء النفط والغاز في الدول الأعضاء

و أوضحت الصحيفة القطرية أنه من أهم ما يهدف إليه المنتدى، الذي يشهد مشاركة رفيعة المستوى لعدد من قادة الدول و وزراء النفط والغاز في الدول الأعضاء، يسعى إلى “بناء آلية لحوار أكثر جدوى بين منتجي الغاز ومستهلكيه، من أجل استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية”.

كما يعمل على مساندة الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي، وقدرتها على أن تخطط وتدير باستقلالية التنمية المستدامة والفعالة والمراعية للمقتضيات البيئية، واستخدام والحفاظ على موارد الغاز الطبيعي لمصلحة شعوبها.

بحث العديد من الملفات المهمة

وبينت أن المنتدى الذي يقع مقره الرئيسي في الدوحة – سيبحث العديد من الملفات المهمة، حيث يناقش تبعات جائحة كورونا على سلاسل التوريد والإمداد، كما سيبحث آلية تضمن تدفق الطاقة وقت الأزمات، بالإضافة الى الدور الأساسي للغاز الطبيعي في تحقيق التنمية المستدامة، بينما ستقدم الدول المشاركة رؤيتها لمستقبل الغاز الطبيعي الذي يعتبر طاقة نظيفة خلال السنوات المقبلة، إلى جانب التعاون في الأبحاث والاستكشاف والتنقيب.

وأبرزت الصحيفة أن القمة تعقد في توقيت “بالغ الحساسية، تتصاعد فيه مخاوف أوروبية بشأن إمدادات الغاز الروسي بسبب أزمة أوكرانيا”، ولذا يعول العالم أن تخرج القمة بنتائج “تضمن عدم حدوث أزمة في إمدادات الطاقة”، حيث تمثل دول المنتدى مجتمعة 70 بالمائة من احتياطي الغاز في العالم و51 بالمائة من الصادرات العالمية من الغاز الطبيعي المسال و44 بالمائة من الإنتاج المسوق، و52 بالمائة من خطوط الأنابيب.

قطر وروسيا 

وأكدت الصحيفة، استنادا إلى مراقبين، أن دولة قطر يمكنها استغلال هذا المنتدى للتحدث مع روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية، كون جميع المشاركين في القمة قلقين من عواقب تصعيد الأزمة على أمن إمدادات الغاز العالمية.

و أضافت :” تعرب الكثير من الأوساط السياسية والدبلوماسية عن أملها في أن يكون المنتدى فرصة جيدة أمام الدوحة حتى تعرض على الولايات المتحدة التوسط بينها وبين روسيا في هذه الأزمة، وصولا إلى حل سياسي، بعيدا عن شبح مواجهة ستنعكس عواقبها على العالم بأسره”.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى