“منتدي الغاز”: كورونا أثر بشكل كبير على اقتصاد بلدان منتدى مصدري للنفط

البريمة – وكالات

“منتدي الغاز”: كورونا أثر بشكل كبير على اقتصاد بلدان منتدى مصدري للنفط، حيث أكد محمد هامل، الرئيس الحالي لمجلس إدارة منتدى الدول المصدرة للغاز لسنة 2021 أنه كان لوباء كوفيد-19 تأثيرا كبيرا على اقتصاد البلدان الأعضاء في المنتدى من خلال تراجع عائدات  التصدير والاستثمارات.

الوباء أثر بشكل كبير على اقتصاداتنا

جاء ذلك خلال خلال الاجتماع الـ38 لمجلس إدارة المنتدى الذي عقد عن بعد نهاية الأسبوع الماضي، وقال هامل إن الوباء “أثر بشكل كبير على اقتصاداتنا، من خلال تراجع عائدات التصدير والاستثمارات. وكان الأثر السلبي على قطاع الطاقة غير مسبوقا”، حسبما بيان للمنتدى على موقعه الالكتروني.

وأوضح أن الوباء سيكون له أثر “مستديم” وأن “العالم لن يكون كما كان عليه من قبل، بالنظر إلى التغيرات في السياسات والتكنولوجيا والانشغالات البيئية وتفضيلات المستهلكين والجيوسياسة”.

واستعرض هذا الاجتماع الذي يدوم يومين الانجازات البارزة لسنة 2020 وناقش أهم نتائج الاجتماع الوزاري الـ22 والأحداث ذات الصلة التي وقعت في نوفمبر 2020 كما رسم الطريق الواجب اتباعه لضمان السير الحسن لمنتدى الدول المصدرة للغاز خلال الجزء الأول من سنة 2021.

يجب أن نبقى موحدين و نضافر كل جهود الانعاش لمواجهة الأزمة

ومن جهته، أكد الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز يوري سانتورينال قائلا “يجب أن نبقى موحدين و نضافر كل جهود الانعاش لمواجهة الانعكاسات الاقتصادية للأزمة قصد تعجيل الاستئناف بعد الأضرار التي سببها وباء كوفيد-19.

أعتقد أن الأفضل سيتحقق مستقبلا بالنسبة للمنتدى إذا ما  تم الابقاء على تعاون متعدد الأطراف يعود بالمنفعة”.

كما تطرق اجتماع المنتدى إلى تقارير الوضع بخصوص القمة السادسة ونشاطات البحث وبرنامج العمل وميزانية 2021 وتقدم أداء المجلس التقني و الاقتصادي للمنتدى وتحسين الوظائف القانونية.

وقد تابع اجتماع مجلس ادارة منتدى الدول المصدرة للغاز ممثلون من الجزائر وبوليفيا ومصر وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا و ترينيداد وتوباجو وفنزويلا.

وشاركت اذربيجان والعراق وماليزيا والنرويج والبيرو والإمارات العربية في هذا الاجتماع بصفة ملاحظين.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى