من هو حسن عبد الله .. القائم بأعمال محافظ البنك المركزي؟

تولى حسن عبد الله الرئيس السابق للبنك العربي الأفريقي الدولي منصب القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري خلفًا لطارق عامر، بعدما اعتذر عن منصبه.

مواليد القاهرة

ولد حسن عبد الله عام 1960 بالقاهرة، حيث تلقى تعليمه في المرحلة الابتدائية والثانوية بمدرسة بورسعيد بالزمالك.

حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1982 ثم بدأ في العام نفسه عمله بالبنك العربي الأفريقي الدولي

البنك العربي الإفريقي الدولي

وفي عام 1988 انتقل عبد الله إلى فرع البنك بمدينة نيويورك ليدير محفظة الخزانة وسياسات التحوط.

شاهد أيضا: 

البنك المركزي المصري يخالف التوقعات ويثبت سعر الفائدة

تدرج فى مناصب البنك حتى 2002 حينما صدر قرار بتعيينه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ثم الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي

عضو مجلس إدارة البنك المركزى

وكان حسن عبد الله عضو مجلس إدارة البنك المركزى مطلع الألفية الثالثة تحت رئاسة الدكتور فاروق العقدة وكان أحد المشاركين في رسم السياسة النقدية للبنك المركزي.

عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات

شغل عبد الله عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات منها معهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة EMAC والبنك المركزي المصري.

كذلك شغل عضوية مجلس إدارية البورصة المصرية وشركات غبور أوتو وكوكاكولا وإنديفور مصر والشركة المصرية للاتصالات وأوراسكوم للإنشاءات وعضو مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية.

رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونغ كونغ، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاءً لمصر.

وكان عضو مجلس إدارة كل من اتحاد المصارف العربية والفرنسية في باريس، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، .

عضوية هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية

كما شغل عضوية هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في “الجامعة الأميركية في القاهرة”.

وكان حسن عبدالله، عضوًا مؤسسًا في المجلس الوطني المصري للتنافسية وعضوًا مؤسساً ورئيساً في جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة، وعضواً في مجلس أمناء المعهد المصرفي المصري.

شاهد أيضا:
أوكرانيا: البنك المركزي يبيع ذهب بأكثر من 12 مليار دولار

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى