وزير البترول: العنصر البشرى هو العامل الاساسى فى الحوادث

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن قطاع البترول يعمل حالياً على اتخاذ اجراءات فعلية وخطوات جادة على أرض الواقع لتعزيز منظومة السلامة والصحة المهنية فى أنشطة وعمليات البترول والغاز.

وأكد “الملا” خلال افتتاح فعاليات اليوم السنوي الرابع للسلامة والصحة المهنية بقطاع البترول، أن ذلك يضمن استمرار واستدامة هذه العمليات بأعلى درجات الأمان السلامة للعاملين والأصول وأنها تهدف من وراء هذه الاجراءات إلى تلافى كافة الأسباب المؤثرة على السلامة والمتسببة فى الحوادث.

وأضاف “الملا” أنه فى ضوء تقييم وتحليل الأسباب المؤدية للحوادث فقد تم التوصل إلى أن العنصر البشرى هو العامل الاساسى فى ذلك وبتحليل هذه الحوادث وجد اهمها فى حوادث قيادة المركبات والتحكم فى ادارة العمليات وادارة منظومة التعاقد مع المقاولين ، وأنه جارى العمل على تلافى هذه الأسباب.

وتابع “الملا” أن ذلك سيكون من خلال تعزيز سلوكيات وثقافة السلامة لدى العنصر البشرى ورفع درجة الوعى بالسلامة فى تطبيق منظومة التحكم فى ادارة العمليات والتركيز عل معايير الكفاءة والأمان فى منظومة التعاقد مع  المقاولين.

وأوضح الوزير أن تطوير منظومة ادارة السلامة والصحة المهنية فى قطاع البترول تضمن انشاء لجنة عليا للسلامة والصحة المهنية تكون المسئولة عن الحوكمة فى منظومة السلامة وتتولي وضع لوائح وسياسات موحدة تراعي المعايير العالمية وتشرف علي التنفيذ  ومراجعة القوانين ، لافتًأ إلى أهمية التعاون مع شركاء قطاع البترول الأجانب فى  تطبيق منظومة السلامة بمعايير عالمية.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى