وزير البترول يكشف خطة زيادة مساهمة قطاع التعدين فى الناتج القومي

وزير البترول يكشف خطة زيادة مساهمة قطاع التعدين فى الناتج القومي، حيث قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه من المستهدف الوصول بثروات مصر الطبيعية فى مجال التعدين إلى 5% من إجنالي الناتج القومي، خلال السنوات القادمة، وذلك بدلاً من 0.5% حالياً.

وزير البترول يكشف خطة زيادة مساهمة قطاع التعدين فى الناتج القومي

كما أوضح وزير البترول خلال مداخلة تليفزيونية بالرياض أثناء مشاركته فى مؤتمر التعدين الدولى بالمملكة العربية السعودية، أن مستهدفات مصر للوصول إلى مساهمة قطاع التعدين بنسبة 5% من الناتج القومي ستكون من خلال عدة وسائل، ومن أهمها والتى بدأت بالفعل منذ عام 2018 بتعديل قانون الثروة المعدنية ، وإصدار لائحته التنفيذية والتى تم إصدارها فى عام 2020، كما تم تطبيق النظام المحالي والمحاسبي للاستثمار فى التعدين وهو النظام الأشهر فى العالم ، وهو نظام «الضرائب ، والأتازوة، والإيجار»، بدلاً من اقتسام الأرباح مع المستثمر.

شركات عالمية تدخل الأسواق المصرية لأول مرة

وأشار «الملا»، إلى انه تم طرح مزايدات عالمية للبحث والتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، والتى فازت بإحدى المزايدات شركات عالمية تدخل الأسواق المصرية لأول مرة وهى من كبرى الشركات المتخصصة فى مجال التعدين فى العالم، وذلك من خلال تبسيط إجراءات التراخيص والعقود الخاصة بالاستغلال، كذلك عمل رقمنة لتحديد الفائزين فى المزايدات التى يتم طرحها، كما يتم حالياً تنفيذ البنية الأساسية لمشروعات التعدين مثل الطرق والموانئ والكهرباء والمياه.

تنفيذ منظومة القيمة المضافة واستغلال الخامات

كما كشف المهندس طارق الملا وزير البترول، خطة مصر لزيادة نسبة مساهمة قطاع التعدين، أنه سيتم ذلك من خلال خطة مصر 2030، مع قطاع التعدين، بالإضافة إلى تنفيذ منظومة القيمة المضافة واستغلال كافة الخامات التعدينية والثروات الطبيعية فى التصنيع، وذلك بمشاركة القطاع الخاص، من أجل توطين هذه الصناعات فى مصر، وهذه مستهدفات بحيث نصل بالتوازى إلى المطلوب خلال 2030.

لمزيد من أخبار البترول والتعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

وكان وزير البترول، أعلن صباح اليوم، عن إنشاء أول مصفاة لتنقية الذهب فى مصر بمدينة مرسى علم، وذلك ضمن أهداف واستراتيجية التعدين الجديدة والعمل على القيمة المضافة.

شاهد أيضا:

توصيات مؤتمر الشراكة الخليجي المصري للبتروكيماويات لدعم الصناعة

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى