وزير البترول يكشف لـ«البريمة» مخطط مصر بشأن توسعات مصانع إسالة الغاز

سيد الأبنودى

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر لديها فائضاً من انتاج الغاز يتم تصديره عبر محطات الإسالة بإدكو ودمياط، كما أن مصانع الإسالة تعمل حالياً بأقل من قدرتها الانتاجية، لأن كميات الغاز المنتجة بمنطقة شرق المتوسط لم تصل للطاقة الإستعابية للمصنعين.

توسعات مصانع إسالة الغاز

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لمنتدى الدول المصدرة للغاز ، ورد «الملا» على سؤال «البريمة» وهو هل من المخطط ان تزيد مصر من السعة التصميمية لمنشأت الغاز الطبيعي فى دمياط أو إدكو؟ حيث أن الوحدات الحالية تغطى تقريبا الغاز الواصل من الحقول الموجودة فى منطقة شرق المتوسط ولكن مستقبلا ربما تزدادت هذه الكميات وهو ما يفوق سعة هذه المنشأت فى الوقت الراهن فهل هناك مشاريع توسعية مخطط لها فى هذا لإطار؟.

حال وجود اكتشافات غاز جديدة

كما أوضح «الملا»، أنه فى حال وجود اكتشافات غاز جديدة بمنطقة المتوسط، أو تعاقدات جديدة لضخ الغاز لمصانع الإسالة، سيتم إضافة توسعات خاصة بالمصنعين، خاصة أن المصنعين مصممين لإضافة توسعات لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز.

منتدى الدول المصدرة للغاز

ورأس المهندس طارق الملا وزير البترول الاجتماع الوزارى الـ24 لمنتدى الدول المصدرة للغاز ، بصفته رئيسا للاجتماع الوزراى لعام 2022.

كبار المسئولين من الدول الأعضاء

وحضر الاجتماع وزراء الطاقة وكبار المسئولين من الدول الأعضاء (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينداد وتوباجو، وفنزويلا) ومن المراقبين (أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موزمبيق، النرويج، بيرو، والامارات).

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما حضر الاجتماع الوزير المسئول عن الطاقة فى بابوا غينيا الجديدة كضيف بالإضافة لمسئول رفيع المستوى من دولة موريتانيا.

شاهد أيضا:

مذكرة تفاهم بين مصر والجزائر في مجالات الغاز والبترول والمناجم

كما ناقش الاجتماع الوزارى باستفاضة الأزمة متعددة الأبعاد التى تشمل الاقتصاد، الطاقة، التجارة، الصحة، البيئة، الأوضاع الجيوسياسية.

المخاطر المتصاعدة من التوقعات الاقتصادية المتشائمة

ولاحظ الاجتماع باهتمام المخاطر المتصاعدة من التوقعات الاقتصادية المتشائمة ، التضخم غير المسبوق منذ عقود، الأوضاع المالية الخانقة، أزمات فى سلاسل الإمدادات.

أسعار عقود الغاز طويلة

كما أكد الاجتماع على أن سوق الغاز الطبيعى تمر بتغيرات جذرية من حيث الكميات التى يتم ضخها، وأوضاع السوق، الترتيبات الخاصة بالعقود، الاستثمارات. كما لاحظ أن مراكز الغاز تشهد تقلبات شديدة وأسعار عقود الغاز طويلة الأجل تعد أكثر استقرارًا ويمكن التنبؤ بها.

شاهد أيضا:

وكالة الطاقة الدولية: أسواق الغاز المسال ستشهد شحًّا أكثر فى المعروض 

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى