معلومات خاطئة عن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

شهدت شركات تحويل السيارات للعمل بالغاز التابعة لوزراة البترول والثروة المعدنية، إقبال كثيف من قبل أصحاب السيارات “الملاكى والأجرة والنقل”، لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز بدلاً من البنزين، خاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة البترول لتذليل كافة العقبات أمام المواطنين للإستفادة من الغاز الطبيعي المتوفر فى مصر وتحويل السيارات للاستفادة من الوفر الذى يحققه استخدام الغاز بالسيارة، الذى يعود على مالك السيارة بالفائدة اولاً، ثم على الدولة فى تقليل وخفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

وتعمل شركة غازتك التابعة لوزارة البترول، إحدى الشركات الرائدة في مجال إنشاء وتشغيل محطات تموين ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى في مصر والشرق الأوسط، بقيادة المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي فى تذليل جميع العقبات أمام أصحاب السيارات، مع إمكانية تقسيط تكاليف التحويل وبدون مقدم.

وتوضح “البريمة” أهم 6 معلومات خاطئة وشائعة بين المواطنين عن استخدام الطبيعي لتموين السيارات.

1- الغاز الطبيعي يؤدى إلى تلف المحرك X(غير صحيح)، حيث يعد الغاز الطبيعي خالى من الرصاص ويحسن من أداء المحرك ويحد من صوت التشغيل والانبعاثات الكربونية.

2- انفجار اسطوانة الغاز فى حالة انقلاب السيارة أو عمل حادثة X(غير صحيح)، حيث تتمتع أسطوانة الغاز بدرجة أمان عالية ويتم تصنيعها وفقًا للمعايير الدولية، ولا تتأثر فى حال اصطدام سيارة نقل بسيارة تعمل بالغاز الطبيعي ولن يحدث أي انفجار، ووفقاً للتجارب العملية فأن الإسطوانة تتحمل السقوط من الطابق العاشر، كما أن الاسطوانة تخضع لاختبارات فحص دورية لإعادة صلاحيتها كل ثلاث سنوات من خلال مراكز الاختبار المعتمدة بشركة غازتك.

3- اسطوانة الغاز وزنها زائدة داخل السيارة X(غير صحيح)، وزن إسطوانة الغاز الكبيرة يتراوح ما بين 60 إلى 70 كيلو جرام، وأن الأسطوانة تكفي لمسافة 200 كيلو متر مع توافر خيار التحويل إلى بنزين.

4- لا يصلح تحويل السيارات الحديثة للعمل بالغاز الطبيعي X(غير صحيح)، حيث تم بالفعل تحويل مئات السيارات الحديثة من ماركات عالمية فى مصر للعمل بالغاز وتعمل حالياً بصورة طبيعية وأثبتت نجاح هائل.

5- لا يوجد محطات غاز كافية فى الطرق السريعة والمحافظات X(غير صحيح)، وصل إجمالى عدد المحطات إلى 206 محطة في 23 محافظة وتشغيل 3 مراكز تحويل جديدة ليصل إجمالي عددها إلى 74 مركز تحويل على مستوى الجمهورية، كما تم إدخال خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي بمحطات شركة وطنية للبترول، كما سيتم الاستفادة بالمساحات الشاغرة ببعض محطات البنزين التابعة للدولة لتعمل على تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

6- سحب ضعيف للسيارة التى تعمل بالغاز الطبيعي X(غير صحيح) حيث يعمل الغاز الطبيعي على زيادة كفاءة المحرك واحتراق الوقود بالكامل داخل دورة المحرك.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى