العراق: أعضاء “أوبك” ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية 2023

أكد حيان عبد الغني وزير النفط العراقي، اليوم، أن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، ملتزمة بمعدلات الإنتاج ونسب الخفض المقررة حتى نهاية عام 2023.

وقال عبد الغني في بيان صحفي إن الاجتماع الوزاري لدول “أوبك”، الذي عقد اليوم افتراضيا شدد على حرص الدول الأعضاء على الحفاظ على استقرار أسواق النفط وتحقيق التوازن المطلوب.

وأوضح وزير النفط العراقي أن الاجتماع الوزاري تضمن مناقشة تطورات السوق النفطية العالمية ومراجعتها.

وفيما يتعلق بالاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها “أوبك+” المقرر عقده غدا الأحد افتراضيا، أفاد عبد الغني بأنه سيجري التأكيد على خفض الإنتاج للكميات المقررة حتى نهاية 2023، لتحقيق مزيد من الاستقرار، ومناقشة مراجعة تطورات السوق النفطية، والتحديات التي تواجه المنتجين.

وكانت الدول الأعضاء في تحالف “أوبك +” قد وافقت، رسميا، في الخامس من أكتوبر الماضي، على خفض الإنتاج بشكل جماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، أي نحو اثنين بالمئة من الطلب العالمي، اعتبارا من نوفمبر الماضي وحتى نهاية عام 2023.

ويأتي موقف “أوبك” لإبقاء سياسة النفط دون تغيير، في ظل اتفاق دول مجموعة السبع وأستراليا مؤخرا، على أن يكون الحد الأقصى لسعر البرميل من النفط الخام الروسي المنقول بحرا 60 دولارا، وذلك بهدف تقييد الإيرادات الروسية الناجمة عن زيادات أسعار الطاقة، ومن ثم تقييد قدرة موسكو على تمويل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى