الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض

البريمة – وكالات 

 أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض طفيف اليوم مع هيمنة الحذر إزاء خفض أسعار الفائدة بينما يترقب المستثمرون صدور بيانات اقتصادية مهمة هذا الأسبوع.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 منخفضًا 0.2 بالمائة بعد أن سجل أدنى مستوى خلال أسبوع في وقت سابق من الجلسة. وكانت أسهم قطاعي البنوك وشركات المنتجات الفاخرة أكبر الخاسرين إذ نزل كل منهما نحو 0.9 بالمائة.

وتراجع المؤشر ستوكس من مستويات قياسية مرتفعة منذ أن حذر صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي من توقع خفض متتال لأسعار الفائدة في يونيو ويوليو.

ويتوقع المتعاملون أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 66 نقطة أساس إجمالا بحلول نهاية العام، وفقا لتطبيق احتمالات أسعار الفائدة التابع لمجموعة بورصات لندن، مع توقعات بأن يكون أول تخفيض في يونيو القادم.

وربما تركز تقارير عن بيانات الأجور في منطقة اليورو للربع الأول، وبيانات التصنيع لشهر مايو على حالة الاقتصاد وتقدم أدلة على مسار أسعار الفائدة. ومن المتوقع أن تصدر التقارير يوم الخميس المقبل.

كما سيركز المستثمرون على محضر أحدث اجتماعات لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وإعلان أرباح الرقائق إنفيديا غدًا الأربعاء لمعرفة ما إذا كانت القوة الدافعة للأسهم الأمريكية والأوروبية في الآونة الأخيرة ستستمر لتصل إلى مستويات قياسية مرتفعة.

وارتفع سهم شركة الأدوية أسترازينيكا 2.2 بالمائة، وكان من بين أكبر الرابحين على مؤشر فاينانشال تايمز 100 الرئيس في المملكة المتحدة بعد أن قالت الشركة إنها تسعى لزيادة إيراداتها بنحو 75 بالمائة إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2030.

وانخفض سهم جنرالي، أكبر شركة تأمين في إيطاليا، 1.5 بالمائة بعد إعلان نتائج الربع الأول.

وصعد سهم سايبم لخدمات حقول النفط أربعة بالمائة بعد فوزها بعقود قيمتها 3.7 مليار دولار مع شركة تابعة لتوتال إنرجيز.

كما قفز سهم شركة تصنيع أنظمة التثبيت الميكانيكية السويسرية إس.إف.إس جروب ثمانية بالمائة

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى